رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 صباحاً | السبت 24 فبراير 2018 م | 08 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الخرطوم وجوبا تلتزمان بالحوار لحل القضايا العالقة

الخرطوم وجوبا تلتزمان بالحوار لحل القضايا العالقة

العرب والعالم

الرئيس السودانى حسن البشير

الخرطوم وجوبا تلتزمان بالحوار لحل القضايا العالقة

أ.ش.أ 02 يوليو 2013 08:37

اتفق السودان وجنوب السودان على إحالة الشكاوى من الجانبين للآليات الثنائية المتفق عليها، وجددا قبولهما بمقترحات آلية الاتحاد الأفريقى رفيعة المستوى حول الأزمة الراهنة، مع سرعة التنفيذ الفورى لهذه المقترحات.


جاء ذلك فى البيان المشترك الصادر مساء أمس الاثنين،، بالخرطوم فى ختام مباحثات الجانبين التى ترأسها على عثمان محمد طه النائب الأول للرئيس السودانى ونائب رئيس جنوب السودان رياك مشار.


ونوه البيان إلى أن الجانبين بحثا تطبيق اتفاق التعاون وعلى وجه الخصوص المسألة الأمنية، ذلك أن السودان اتهم جنوب السودان بدعم حركات التمرد، الأمر الذى دفع السودان لاتخاذ قراره بتاريخ 9 يونيو 2013 بتعليق الاتفاق فى مجال النفط والمسائل الاقتصادية المرتبطة به بين البلدين.

 

وأكد البيان التزام الجانبين بالحوار والتباحث الثنائى دون المساس بدور الآلية الأفريقية رفيعة المستوى فى مواصلة تسهيل التفاوض بين البلدين، كما أكدا احترام السيادة ووحدة الأراضى لكل دولة والامتناع تماما عن دعم وإيواء المعارضة المسلحة لكل دولة وفقا لاتفاقية الترتيبات الأمنية.

 

واتفقا على تطبيع وتطوير العلاقات الثنائية بين الدولتين وتفعيل اتفاقية آليات التطبيق، المراقبة، التقييم وحل النزاعات بشأن اتفاقيات التعاون الموقعة فى أديس أبابا أبريل الماضى.

 

وأشار البيان إلى اتفاق البلدين على دعم أية مبادرات تحقق السلام والاستقرار للدولتين والعمل على حل القضايا العالقة باتفاقية السلام الشامل وعلى وجه الخصوص الحدود والوضع النهائى لمنطقة أبيى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان