رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"لوموند": أوباما يعتزم الإعلان عن خطة توصيل الكهرباء لإفريقيا

"لوموند": أوباما يعتزم الإعلان عن خطة توصيل الكهرباء لإفريقيا

مصر العربية 30 يونيو 2013 17:28

ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية نقلا عن البيت الأبيض، أنه من المقرر أن يعلن الرئيس الأمريكى باراك أوباما الذى يجرى زيارة رسمية إلى جنوب إفريقيا، عن خطة تقدر بسبعة مليارات دولار أمريكى لتسهيل حصول المواطنين على خدمة الكهرباء فى منطقة جنوب الصحراء.

 

من جانبه، وصف البيت الأبيض هذه المبادرة المعروفة باسم "باور أفريكا" والتى ستستمر لمدة خمس سنوات بأنها "مبادرة جديدة تهدف إلى مضاعفة الوصول إلى خدمات الكهرباء فى منطقة جنوب الصحراء، وأن هذه الخطة الأمريكية سيشترك فيها العديد من الوكالات الحكومية وستؤدى إلى جذب 9 مليارات دولار من الاستثمارات الخاصة".

 

وأضاف البيت الأبيض، أن ما يزيد على ثلثى سكان إفريقيا جنوب الصحراء يعيشون دون وجود مورد للكهرباء، وكذلك الحال بالنسبة لما يزيد على 85% من المناطق الريفية، وأن (مبادرة) "أفريكا باور" سترتكز على إمكانيات الطاقة الكهربائية الهائلة فى إفريقيا بما فى ذلك الاكتشافات الجديدة لحقول البترول والغاز وعلى إمكانية تنمية مصادر للطاقة النظيفة مثل الطاقة الحرارية الأرضية والهيدروكهربائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية".


وأضاف البيت الأبيض أن الخطة الأمريكية "ستساعد الدول على تنمية مواردها المكتشفة حديثا وبناء محطات وخطوط لإنتاج الكهرباء وتوسيع نطاق الحلول القائمة على الشبكات الصغيرة والأنظمة القائمة خارج هذه الشبكات".

 

وستقوم الولايات المتحدة ابتداء بتنفيذ المبادرة فى أثيوبيا وغانا وكينيا وليبريا ونيجيريا وتنزانيا وهى الدول التى يحدث فيها انقطاع التيار الكهربائى بصورة دائمة ولديها "أهداف طموحة" فى إنتاج الكهرباء.. وستقدم لهم المبادرة عشرة آلاف ميجاوات إضافية من الكهرباء "النظيفة"، الأمر الذى يسمح بتوصيل الكهرباء إلى حوالى 20 مليون منزل وشركة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان