رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجيش السوداني يسيطر على 4 مناطق بدارفور

الجيش السوداني يسيطر على 4 مناطق بدارفور

العرب والعالم

عمر البشير الرئيس السوداني

الجيش السوداني يسيطر على 4 مناطق بدارفور

الأناضول 12 يناير 2015 21:13

أعلن الجيش السوداني، مساء اليوم الاثنين، تحرير 4 مناطق من متمردين كانوا يسيطرون عليها في إقليم دارفور (غرب) ووﻻية جنوب كردفان (جنوب) مع مقتل 100 منهم.


وقال المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد في بيان حصلت الأناضول على نسخة منه: "تمكنت القوات المسلحة مساء اليوم من طرد متمردي حركة تحرير السودان بقيادة أركو مناوي من منطقة "أبو لِحا" بولاية شمال دارفور".

وأضاف أن "المتمردين كانوا يتخذون من هذه المنطقة قاعدة لها تدير منها عملياتها التخريبية وزعزعة الأمن والاستقرار".

وتمثل المنطقة مركزاً تجارياً ورئاسة القطاع الشمالي لحركة مناوي.

وأشار الصوارمي إلى أن "الجيش تمكن أيضا من تحرير منطقة أبو قمرا بشمال دارفور".

من جهة ثانية، أعلن المتحدث باسم الجيش استعادة منطقتي "القِنِيزيعة وانقارتو" بوﻻية جنوب كردفان من قبضة الحركة الشعبية قطاع الشمال.

وأشار إلى مقتل مقتل نحو 100 من المتمردين وخسائر كبيرة في المعدات، كما كشف عن سقوط عدد من الجرحى والقتلى في صفوف الجيش (لم يحدد عددهم).

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من حركة تحرير السودان والحركة الشعبية.

ومنذ عام 2003، تقاتل ثلاث حركات متمردة في دارفور الحكومة السودانية، هي "العدل والمساواة" بزعامة جبريل إبراهيم، و"جيش تحرير السودان" بزعامة مني مناوي، و"تحرير السودان"” التي يقودها عبد الواحد نور.

كما تنشط في دارفور عصابات نهب وقتل واختطاف ضد الأجانب العاملين في الإقليم؛ طلبًا للفدية في مقابل إطلاق سراحهم.

كما تقاتل الحركة الشعبية/قطاع الشمال منذ يونيو 2011، الحكومة السودانية في ولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق).

وتتشكّل الحركة من مقاتلين انحازوا إلى الجنوب في حربه الأهلية ضد الشمال، والتي طويت باتفاق سلام أبرم في 2005، ومهد لانفصال الجنوب عبر استفتاء شعبي أجري عام 2011.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان