رئيس التحرير: عادل صبري 06:25 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

في الكويت.. السجن وسحب الجنسية عقوبات الحكومة ضد المعارضة

في الكويت.. السجن وسحب الجنسية عقوبات الحكومة ضد المعارضة

العرب والعالم

زعيم المعارضة في الكويت النائب السابق مسلم البراك

في الكويت.. السجن وسحب الجنسية عقوبات الحكومة ضد المعارضة

أحمد جمال 12 يناير 2015 12:02

أحداث ساخنة مرَّت بها الساحة السياسية الكويتية خلال الفترات الماضية تمثلت في إجراءات عنيفة من قِبل السلطة ضد الحراك المعارض، تمثلت تلك الإجراءات في سجن عددٍ من المواطنين وتقديمهم للمحاكمات القضائية قبل أن يتوج ذلك بإجراءات "أكثر عنفًا" تمثلت بسحب الجنسية الكويتية من عدد من المواطنين وتجريدهم من حق المواطنة.

 

فقد تراجعت حدة المواجهات بين الحكومة والمعارضة في الكويت، ونجحت الحكومة في قمع المعارضة (إلى حدٍ كبير)، وشهدت البلاد منذ منتصف 2006 إلى 2013 اضطرابات سياسية أدت لاستقالة نحو عشر حكومات وحل ستة برلمانات.

 

وفي مطلع يوليو تم توقيف النائب السابق مسلم البراك، أمين عام حركة العمل الشعبي والمنسق العام لائتلاف المعارضة الكويتي، بتهمة التعرض للقضاء، وخرجت دعوات للتظاهر، وفي 6 يوليو دعا الأمير الشيخ صباح الأحمد الشعب لـ" الحفاظ على أمن الوطن"، وأعقب توقيف البراك خروج مظاهرات واحتجاجات واجهتها الشرطة، كما واجهت الحكومة ما اعتبرته محاولات الإخلال بالاستقرار بعنف.

 

وقد صدرت أحكام قضائية ضد عدد من الشباب ونواب المعارضة الكويتية وعلى رأسهم زعيم المعارضة الكويتية مسلم البراك وصقر الحشاش وفلاح الصواع وبدر الداهوم وخالد الطاحوس وخالد وراشد الفضالة وفهد القبندي وعبد الله الرسام وأحمد الدقباسي وعبد العزيز المرداس وسعد الطامي والوزير السابق سعد العجمي وغيرهم كثير ومن المعارضة من ينتظر أحكاما فالقضاء الكويتي يعج بقضايا المعارضة الكويتية.

 

 

فقد طالب أمين عام حركة "حشد" زعيم المعارضة في الكويت النائب السابق مسلم البراك بالتصدي لمحاولات العبث الحكومي في مفاصل الدولة وسعي السلطة المستمر إلى استهداف المواطنين عبر مصادرة حرياتهم، وقال البراك إن السلطة استهدفت الشعب عبر العبث بالنظام الانتخابي وتغييب العدالة الاجتماعية وبإنشاء تحالف مشبوه بين السلطة ورأس المال.

 

وقال البراك: "استهدفونا بالعبث بالنظام الانتخابي، استهدفونا بغياب العدالة الاجتماعية، استهدفونا بإنشاء تحالف مشبوه بين السلطة ورأس المال، استهدفونا بضياع الأموال ونهبها، استهدفونا بعدم الاعتراف بحقوقنا كشعب بالصحة والتعليم والإسكان والبنية التحتية والتنمية والتوظيف وحقنا بالحياة الكريمة، استهدفونا بقمع حرياتنا زورًا وبهتانًا أما الحرية أو الأمن هم أصلا عاجزون عن توفيرهما".

 

ولم يقف تتبع المعارضة في الكويت عند القضايا المرفوعة من قبل الحكومة عليهم فقط بل وصل الأمر إلى استخدام الحكومة لسلاح الجنسية لمحاربة المعارضة فقد وجهت الحكومة أمرًا إلى وزارة الداخلية بإعادة النظر في جنسية المواطنين الذين رأت أنهم ضالعون في "ممارسات تستهدف تقويض الأمن والاستقرار".

 

وشدَّدت على ضرورة "الضرب بيد من حديد والمواجهة الحاسمة الحازمة مع كل ما من شأنه أن يمس كيان الدولة ودستورها"، ففي 10 أغسطس 2014 سحبت الحكومة الكويتية الجنسية من 17 شخصًا، كما سحبت الجنسية من 17 شخصًا في 30 سبتمبر 2014.

 

وقبل ذلك، سحبت الجنسية من صاحب محطة فضائية معارضة، وقالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إنَّ مجلس الوزراء سحب الجنسية من أحمد جبر الشمري، مالك قناة "اليوم" وصحيفة "عالم اليوم"، وأفراد عائلته، كما سحبت جنسية الداعية الشيخ نبيل العوضي، وأسقطت جنسية النائب السابق عبد الله البرغش واثنين من إخوته، واخته، وذلك في 22 يوليو 2014.

 

وفي هذا الصدد أكَّد عدد من أعضاء المعارضة الكويتية أنَّ إقدام الحكومة على هذه الخطوة يعتبر تمزيقًا للنسيج الاجتماعي وتدمير للوطن، إذ قال النائب السابق خالد السلطان: "إن سحب الجناسي يظن فاعلوه أنها أداة ضبط وقمع وتكميم الأفواه وما فاتهم أنه مدمر للأوطان وشرعية النظامين ومن أجل حفظ البلد لا بد من تعاون شعبي لوقفه.

 

وأضاف: "من أجل حفظ البلد ومستقبل الكويت وشعبها لا بد تعاون شعبي تكافلي لجميع شرائح المجتمع لوقفه".

 

بدوره قال النائب السابق الدكتور وليد الطبطبائي: "ليكن في معلوم شعب الكويت أن افتعال أزمة سحب الجناسي وحل الجمعيات وقبلها الاعتقالات هدفها إشغال الناس عن المليارات التي تسرق من أموال البلد".

 

إلى ذلك قال النائب السابق الصيفي الصيفي: "قرارات سحب الجناسي الظالمة تؤكد أننا أمام حكومة تريد الانتقام على حساب قيم المواطنة والعدالة والأخلاق".

 

ومن ناحيته أكّد عضو مجلس الأمة السابق الدكتور عبد الرحمن العنجري أنَّ سحب الجناسي انتقام سياسي رخيص يعكس بالدليل القاطع بأن الدولة تدار بعقلية مزاجية وانتهازية، وليست دوله مؤسسات إطلاقًا.

 

النائب السابق عبد اللطيف العميري قال: "أساليب فاشلة ومكشوفة تستخدمها الحكومة للقضاء على أي صوت معارض من خلال سحب الجناسي والاحالات للنيابة واغلاق اللجان الخيرية"، مشيرًا إلى أنه في قضية التجنيس هناك طرفان مانح للجنسية ومستفيد، فلماذا يعاقب الطرف الثاني بالسحب ويسكت عن الطرف الأول المانح والذي جريمته أكبر؟

 

 

اقرأ أيضًا:

 

بالفيديو..فايز النشوان: الكويت بانتظار المصالحة.. وسحب الجنسيات غير قانوني

"هاشتاج السيسي" بريء من حبس نائب الكويت

اشتعال المواجهة بين الكويت والإمارات على كعكة قناة السويس

احنا مش حرامية يا كويتية.. هاشتاج جديد يجتاح تويتر

بالصور.. 100 قطة تتنافس على لقب "ملكة جمال العالم"

100 قطة تتنافس على تاج "ملكة الجمال " في الكويت

توقيف وزير الإعلام الكويتي الأسبق لتنفيذ حكم بسجنه أسبوعا

"الوفد المصري يسرق جوال الوزير الكويتي".. هاشتاج يجتاح تويتر

عمان في مهمة صعبة أمام النمور الكورية

وزير داخلية الكويت يحرر مخالفة مرورية بنفسه لآسيوي

فيديو.. استراليا تقسو على الكويت في أمم آسيا

الكويت واستراليا يقصان شريط أمم آسيا 2015

حاكم المطيري يهاجم السلطة الكويتية ويتضامن مع صلاح الملا

فيديو.. السيسي عن "أمن الخليج": هاقولها تاني.. مسافة السكة

فيديو.. السيسي لـ المستثمرين الكوايتة: تعالوا.. مرحبًا بكم في بلادكم

فيديو.. السيسي لـ تليفزيون الكويت: أول مرة آجي عندكم بس حسيت إنكم أهلي

الاستثمارات الأجنبية المباشرة ضجيج للاقتصاد بلا طحين للفقراء

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان