رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إضراب جزئي لموظفي حكومة حماس السابقة بغزة

إضراب جزئي لموظفي حكومة حماس السابقة بغزة

العرب والعالم

اضراب غزة - أرشيفية

إضراب جزئي لموظفي حكومة حماس السابقة بغزة

الأناضول 12 يناير 2015 10:11

شهدت عدد من الوزارات الحكومية في قطاع غزة، اليوم الاثنين، إضرابا جزئيا عن العمل؛ احتجاجا على "قرارات حكومة الوفاق بشأن ملف الموظفين".

 

وقال محمد صيام، رئيس نقابة الموظفين في القطاع العام بغزة، (مقربة من حركة حماس)، في بيان صحفي ، إنّ "موظفي أربع وزارات نفذوا اليوم، (الاثنين) إضراباً جزئيا عن العمل سيستمر (ليومين)، احتجاجًا "على تهميش حكومة الوفاق لملف الموظفين"، وعدم صرف رواتبهم.
 

وأضاف صيام أن التعليق شمل وزارات (الأشغال العامة، والعمل، والعدل، شؤون المرأة)، وهي الوزارات الأربع التي يرأسها وزراء من قطاع غزة.

ووفق صيام، فإن نقابة الموظفين تستعد لتنفيذ العديد من الخطوات الاحتجاجية (لم يكشف عنها) للضغط على حكومة الوفاق، من أجل تطبيق حقوقهم والتزاماتهم.

وكانت فصائل فلسطينية، دعت أمس إلى تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ اتفاقيات المصالحة بين حركتي "فتح"، و"حماس".

كما طالبوا في ختام اجتماع عقدوه في مدينة غزة، حكومة الوفاق بـ"التحضير للانتخابات العامة، والاهتمام بالملفات الخاصة في قطاع غزة".

وفي 23 أبريل الماضي، وقعت حركتا فتح وحماس (أكبر فصيلين على الساحة الفلسطينية)، عقب قرابة 7 سنوات من الانقسام (2007-2014) على اتفاق للمصالحة، نص على تشكيل حكومة توافق لمدة 6 شهور، ومن ثم إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.

ولم تتسلم حكومة الوفاق الفلسطينية أيا من مهامها في غزة، منذ تشكيلها في يونيو الماضي.

وتقول حكومة الوفاق إنها لم تستلم مهامها في غزة بسب تشكيل حركة "حماس"، لـ"حكومة ظل"، في القطاع، وهو ما تنفيه الحركة.

وأدى عدم تسلم الحكومة لمهامها لتفاقم الأزمات التي يعاني منها القطاع والتي من أبرزها: أزمة الكهرباء، والمحروقات، وعمل المعابر وخاصة معبر رفح البري على الحدود بين مصر وغزة.

كما ظهرت أزمات جديدة بعد تشكيل حكومة التوافق كان أكثرها تأثيرا على حياة الفلسطينيين عدم صرف رواتب موظفي حكومة "حماس" السابقة البالغ عددهم نحو 45 ألف موظف، وتعطل عمل الوزارات وخاصة وزارة الصحة والمستشفيات.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان