رئيس التحرير: عادل صبري 03:35 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الرئيس السوداني يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية

الرئيس السوداني يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية

العرب والعالم

الرئيس السوداني عمر البشير

الرئيس السوداني يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية

وكالات 11 يناير 2015 14:27

 تلقت المفوضية القومية للانتخابات في السودان اليوم، طلب ترشح الرئيس الحالي عمر حسن البشير للانتخابات الرئاسية المقررة في 13 أبريل المقبل.

 

وكانت المفوضية القومية للانتخابات قد أعلنت في وقت سابق تأجيل الانتخابات العامة المقررة في الثاني من أبريل 11 يوما في خطوة تهدف إلى تفادي مشكلة قانونية تخص تعديلا دستوريا.


وصرح محمد أحمد عضو المفوضية بأن اللجنة بدأت اليوم في تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية المزمع إجراؤها في الثالث عشر من أبريل 2015، مضيفا أن اللجنة المساندة لترشح عمر البشير قدمت طلب الترشح لخوض غمار الانتخابات الرئاسية.
 

يذكر أن عمر البشير البالغ من العمر 71 عاما يمسك بدفة قيادة السودان منذ ما يقارب الــ 25 عاما، بعد أن تمكن من الوصول إلى السلطة إثر انقلاب عسكري سنة 1989، وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد وجهت له تهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في دارفور.

وكانت المحكمة الجنائية، على لسان المدعية العامة فاتو بنسودا، قد جمدت في 12 ديسمبر تحقيقا في جرائم حرب إقليم دارفور غرب السودان، وعللت المحكمة الجنائية الدولية قرارها لعدم تحرك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للضغط من أجل اعتقال المتهمين بهدف المثول أمام المحكمة.

وأصدرت المحكمة في عام 2009 لائحة اتهام ضد الرئيس السوداني عمر حسن البشير بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم إبادة، كما وجهت اتهامات لوزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين ووزير الداخلية السابق أحمد هارون وزعيم ميليشيا الجنجويد علي قشيب ولم يعتقل أي منهم.

وفي سنة 2010 أحالت المحكمة الجنائية الدولية ملف السودان إلى مجلس الأمن الدولي لعدم تعاونه مع المحكمة.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان