رئيس التحرير: عادل صبري 08:11 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السودان: علاقتنا مع الولايات المتحدة موضوعية وجادة

 السودان: علاقتنا مع الولايات المتحدة موضوعية وجادة

العرب والعالم

عمر البشير الرئيس السوداني

السودان: علاقتنا مع الولايات المتحدة موضوعية وجادة

الأناضول 10 يناير 2015 20:53

وصف وزير خارجية السودان علي أحمد كرتي، اليوم السبت، علاقات بلاده بالولايات المتحدة الأمريكية بـ"الموضوعية والجادة".


وخلال برنامج "فوق العادة" بقناة "الشروق" السودانية (مقربة من الحكومة)، مساء اليوم، أوضح كرتي أن علاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية "تخطو خطوات موضوعية وجادة".

وعن علاقات السودان مع أوروبا، قال وزير خارجية السودان إنها "في طريقها إلى التطبيع"، واصفا علاقات السودان مع روسيا والصين بـ"المتميزة".

وأضاف كرتي أن "علاقات السودان بدول القارة الأفريقية والدول العربية ممتازة وفي أحسن الأحوال"، فيما وصف علاقات بلاده بالجارة مصر بأنها "علاقات من جانب واحد وهو السوداني فقط في ظل غياب الجانب المصري".

وتشهد العلاقة بين واشنطن وحكومة الرئيس السوداني عمر البشير توترًا منذ وصوله للسلطة عبر انقلاب عسكري مدعومًا من الإسلاميين في العام 1989.

وأدرجت واشنطن، الخرطوم في قائمة الدول الراعية للإرهاب في عام 1993، وهو ما مهد لفرض عقوبات اقتصادية شملت حظر كل أنواع التعامل التجاري والمالي بين البلدين في 1997.

ومنذ ذلك التوقيت يجدد الرئيس الأمريكي، سنوياً، قانون العقوبات الأمريكية على السودان.

ورعت واشنطن اتفاق السلام بين الشمال والجنوب الذي وقع في العام 2005 ومهّد لانفصال الجنوب في يوليو 2011 عبر استفتاء شعبي صوت فيه 98% من الجنوبيين للانفصال.

ووعدت واشنطن الخرطوم بشطب اسمها من قائمة الدول الراعية للإرهاب ورفع العقوبات وتطبيع العلاقات بين البلدين، في حال التزام السودان بإجراء الاستفتاء، وعدم عرقلة انفصال الجنوب، وهو ما لم يحدث رغم أن السودان كان أول دولة تعترف بدولة الجنوب، وشارك الرئيس البشير في حفل إعلانها بعاصمتها جوبا.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان