رئيس التحرير: عادل صبري 06:38 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بتهمة الإرهاب.. الحكم بالمؤبد ضد أبو حمزة المصري

بتهمة الإرهاب.. الحكم بالمؤبد ضد أبو حمزة المصري

العرب والعالم

أبو حمزة المصري

بتهمة الإرهاب.. الحكم بالمؤبد ضد أبو حمزة المصري

الأناضول 09 يناير 2015 20:31

أصدرت المحكمة الجزئية، في نيويورك، اليوم الجمعة، حكما بالسجن مدى الحياة، ضد الداعية "أبو حمزة المصري" بعد إدانته بالإرهاب.


 

واتهمت هيئة المحلفين بالمحكمة أدانت الداعية، مصطفى كامل مصطفى، الشهير بـ"أبو حمزة المصري" بتقديم هاتف يعمل بالأقمار الصناعية والمشورة لمتشددين يمينيين خطفوا سياحاً غربيين عام 1998، خلال عملية قتل فيها أربعة رهائن، حسب المصدر نفسه.


 

كما أدين المصري بإرسال اثنين من أتباعه إلى ولاية أوريجون (شمال غرب الولايات المتحدة) لإقامة معسكر لتدريب المتشددين، وإيفاد أحد مساعديه إلى أفغانستان لمساعدة القاعدة وطالبان ضد الولايات المتحدة.


 

وقضى أبو حمزة 8 سنوات في السجن في بريطانيا بتهمة التحريض على العنف قبل أن تسلمه لندن إلى الولايات المتحدة عام 2012 لمحاكمته بتهمة الإرهاب.


ودوما وصفت بريطانيا أبو حمزة (56 عاما) وهو من أصول مصرية، وكان يقيم في لندن لسنوات، بالداعية "المتشدد" الذي يبث خطبا تحمل تحريضا ضد الغرب، ويمثل "إلهاما لكثير من المتشددين الإسلاميين حول العالم".


 

أبو حمزة الذي فقد إحدى عينيه ويضع خطافاً عوضاً عن يده المبتورة بخطبه النارية، التي كان يلقيها كإمام أحد المساجد، نفى في شهادته أمام المحكمة الاتهامات الموجهة له، قائلا إنه كان يقوم بدور الوساطة في واقعة الخطف في اليمن للتوصل إلى حل سلمي.


وقال أبو حمزة إن يديه بترتا في حادث انفجار منذ 20 عاماً في باكستان حين كان يعمل مهندساً، نافياً شائعات سابقة بأنه فقد يديه أثناء مقاتلة القوات السوفيتية في أفغانستان.


وفي مذكرة الدفاع التي قدمها محامو أبو حمزة ركزوا على حاجته إلى رعاية صحية خاصة كمعاق، وطلبوا حكماً أقل من السجن مدى الحياة وإيداع موكلهم في منشأة طبية بدلاً من سجن شديد الحراسة.


 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان