رئيس التحرير: عادل صبري 03:23 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"هدى" تغلق طرق الأردن وتطرد السفن عن شواطئه

هدى تغلق طرق الأردن وتطرد السفن عن شواطئه

العرب والعالم

منخفض قطبي شديد البرودة

"هدى" تغلق طرق الأردن وتطرد السفن عن شواطئه

الأناضول 07 يناير 2015 11:05

بدأت في الساعات الأولى من فجر اليوم الأربعاء، الثلوج بالتساقط على محافظات الأردن تدريجا يصاحبها رياح شديدة مع درجات حرارة متدنية، فيما طالبت الهيئة البحرية الأردنية السفن في المنطقة الشمالية مغادرة وإخلاء المنطقة تحسبا لأي طارئ بسبب الأحوال الجوية.

 

وتأثرت البلاد منذ مساء الثلاثاء، بالعاصفة الجوية التي أطلق راصدون جويون عليها اسم "هدى"، حيث شهدت معظم انحاء البلاد رياحا شديدة ودرجات حرارة منخفضة، قبل أن تتساقط الثلوج على مناطق في شمال ووسط وجنوبي البلاد.
 

وتسببت الثلوج التي تساقطت بشكل متواصل على بعض المناطق بإغلاق الطرق وخصوصا في محافظات جرش وعجلون وإربد، شمالي البلاد، فيما شرعت الأجهزة الحكومية والمحلية بالعمل على إزاحة الثلوج وفتح الطرق.
 

وفي بيان لها، قالت مديرية الأمن العام إن طرق تربط بين محافظات في الشمال (عجلون – اربد) وثغرة عصفور في جرش مغلقة؛ بسبب تساقط الثلوج داعية المواطنين بعدم السير عليها، داعية المواطنين إلى متابعة نشراتها التي تصدر كل فترة لمعرفة حالة الطرق خصوصا وأن مناطق أخرى بدأت تشهد تساقطا للثلوج.
 

كما حذرت المديرية في بيانها، المواطنين من استعمال طرق الأزرق العمري والرويشد باتجاه العراق، شرقي البلاد، نظرا لانعدام الرؤية بسبب الغبار الكثيف.
 

وفي سياق متصل، قالت وسائل اعلام محلية إن رئيس الوزراء عبدالله النسور يتجول في العاصمة عمان منذ الصباح للاطلاع على جاهزية كوادر أمانة عمان (المجلس المحلي) ووزارة الأشغال، ولعقد اجتماعات مع المسؤولين بخصوص العاصفة.
 

أما خليج العقبة جنوبا، فقد طالبت الهيئة البحرية الأردنية السفن في المنطقة الشمالية من البحر الميت مغادرة وإخلاء المنطقة تحسبا لأي طارئ بسبب الأحوال الجوية.
 

وفي تصريحات صحفية، قال مدير الهيئة صلاح أبو عفيفة إن النداء الذي اصدرته الهيئة طالب السفن باخلاء المنطقة والتوجه لمكان آخر والبقاء في حالة جهوزية تحسبا لأي طارئ، بعد ارتفاع الأمواج وسرعة الرياح.
 

 وفي وقت سابق، قال مدير موقع طقس العرب للرصد الجوي محمد الشاكر إن العاصفة الجوية "هدى"  سيتخللها تساقطا كثيفا للثلوج حتى السبت القادم، مع رياح تتجاوز الـ 110 كم، ودرجة انجماد ستصل للدرجة العاشرة دون الصفر.
 

وتوقع الشاكر أن "تعم الثلوج مختلف أماكن الأردن مع اشتداد العاصفة الجمعة المقبل، وهو حدث نادر لم يعتد عليه الأردنيون حيث أن بعض المناطق وخصوصا الغورية ستشاهد الثلوج للمرة الأولى بحكم انخفاضه عن سطح البحر".
 

وأعلن التلفزيون الأردني اليوم أن رئيس الوزراء عبدالله النسور قرر تعليق العمل في الدوائر الحكومية غدا بسبب العاصفة الثلجية.
 

وقررت الحكومة الثلاثاء الماضي تعطيل كافة الدوائر الحكومية نظرا للظروف الجوية، فيما قررت وزارة التربية والتعليم تأجيل امتحانات الثانوية العامة، كما أعلنت جامعات حكومية وخاصة عن تعليق دوامها ليومي الاربعاء والخميس.
 

وتسببت العاصفة بهلع وارباك كبير بين الأردنيين الذين توافدوا إلى الأسواق لشراء احتياجاتهم الضرورية خوفا من انقطاعها خلال الثلوج وخصوصا الخبز ووقود المدافئ.
 

وقال نقيب أصحاب المخابز عبدالاله الحموي إن حصيلة البيع خلال الأربعة أيام ما قبل العاصفة، وصلت إلى أكثر من 90 مليون رغيف خبز، وهو ما يكفي لإطعام  25 مليون نسمة، على حد قوله، فيما أعلنت نقابة أصحاب محطات المحروقات، عن بيع أكثر من مليون اسطوانة غاز مما تسبب بإرباك كبير بهذا القطاع.


اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان