رئيس التحرير: عادل صبري 04:00 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"هدى" تؤجل الحج السنوي للمسيحيين في الأردن‎

هدى تؤجل الحج السنوي للمسيحيين في الأردن‎

العرب والعالم

إطلاق اسم هدى على العاصفة القادمة على بلاد الشام

"هدى" تؤجل الحج السنوي للمسيحيين في الأردن‎

الأناضول 06 يناير 2015 11:55

قرر رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأردن، اليوم الثلاثاء، تأجيل الحج المسيحي السنوي إلى موقع المغطس على نهر الأردن (غرب) بسبب الأوضاع الجوية.

 

وقال رؤساء الكنائس في بيان: "إنه وبعد تدارس الأوضاع الجوية مع الأجهزة الأمنية والهيئة الأردنية للمغطس(حكومية)، تقرر تأجيل احتفالات الكنيسة الكاثوليكية بيوم الحج السنوي التي كانت مقررة الجمعة المقبلة إلى الجمعة التي تليها".

وأضاف البيان أن التأجيل "جاء بسبب الأحوال الجوية"، حيث ستضرب البلاد اليوم، العاصفة الثلجية "هدى"، وتستمر 5 أيام.
 

والمغطس (وفقا للديانة المسيحية) هو المكان الذي تعمد به السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان، بحسب معتقدات الديانة.
 

وقال الأب رفعت بدر، مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في البيان إن "احتفالات الحج الكاثوليكي ستتم في كنيسة عماد السيد المسيح التابعة للبطريركية اللاتينية، وذلك بقداس احتفالي سيتراسه ويلقي العظة الرئيسية فيه غبطة البطريرك فؤاد الطوال، بطريرك القدس للاتين، بمشاركة أصحاب السيادة الاساقفة ورؤساء الكنائس الكاثوليكية في المملكة، وعدد كبير من الكهنة والشمامسة والرهبان والراهبات والمؤمنين من كل أنحاء المملكة".
 

وأوضح بدر أن "الاحتفالات السنوية هذا العام ستكون مميزة، حيث ستتزامن احتفالات الكنيسة الكاثوليكية (الغربية)، مع احتفالات الكنيسة الأرثوذكسية (الشرقية)، وخصوصا أنها تأتي بعد اشهر قليلة من زيارة الحج التي قام بها بابا الفاتيكان فرنسيس وتلاهها زيارة رؤساء الكنائس الارثوذكسية إلى المغطس".
 

وتشهد المملكة الأردنية خلال هذا الوقت من العام زيارات سياحية من أتباع الديانة المسيحية في دول عربية وأجنبية للمشاركة في يوم الحج للكنيستين الغربية والشرقية.

وقال أمين عام وزارة السياحة، عيسى قموة، إن الوزارة "تتابع بشكل مباشر الأحوال الجوية مع غرف العمليات المختصة بالظروف الجوية في المجلس الأعلى للدفاع المدني (حكومي) والجهات الحكومية ذات العلاقة لتقديم الإرشادات للمجموعات السياحية".

وأكد قموة أنه "لم تلغ أي زيارة سياحية للأردن حتى اليوم"، مشيرا إلى أن "المسؤولين في الوزارة لديهم اتصالات مع المكاتب السياحية والشرطة السياحية التي ترافق الوفود لتقديم الارشادات، والحفاظ على سلامة السياح".
 

بدوره، قال رئيس موقع طقس العرب للرصد الجوي (مستقل)، محمد الشاكر، إن العاصفة الجوية "هدى" التي ستدخل مساء اليوم، "سيتخللها تساقطا كثيفا للثلوج حتى السبت القادم، مع رياح تتجاوز الـ 110 كم، ودرجة انجماد ستصل للدرجة العاشرة دون الصفر".
 

وتوقع الشاكر أن "تعم الثلوج مختلف أماكن الأردن مع اشتداد العاصفة الجمعة المقبل، وهو حدث نادر لم يعتد عليه الأردنيون إذ أن بعض المناطق وخصوصا الغورية ستشاهد الثلوج للمرة الأولى بحكم ارتفاعها المنخفض عن سطح البحر".

ويثير التاريخ القريب للعاصفة الثلجية إليكسا التي اجتاحت الأردن قبل 13 شهراً مخاوف بالشارع الأردني من التأثيرات المحتملة لـ"هدى" على البلاد، وأدت العاصفة آنذاك إلى وفاة (16) مواطناً أردنياً، عزت السلطات أسباب وفاة غالبيتهم لاستخدام وسائل خاطئة للتدفئة، وتسببت بإتلاف الموسم الزراعي في غالبية المدن الأردنية وتضرر أكثر من 300 ألف شجرة حرجية في البلاد، وحصار الثلج لنحو 3000 مواطن وبقاء نحو 150 الف سيارة عالقة في مختلف مناطق البلاد.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان