رئيس التحرير: عادل صبري 12:22 مساءً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

المالكي: العراق سيساعد العالم في مكافحة الإرهاب

المالكي: العراق سيساعد العالم في مكافحة الإرهاب

العرب والعالم

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

المالكي: العراق سيساعد العالم في مكافحة الإرهاب

بغداد 29 يونيو 2013 12:57

أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، اليوم السبت، استعداد بلاده لوضع كافة إمكانياتها تحت تصرّف دول العالم في مجال مكافحة الإرهاب والتطرّف.


وجدّد المالكي في كلمة خلال احتفالية مركزية أقيمت ببغداد اليوم لمناسبة خروج العراق من أحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحده، عزم بلاده على مواصلة سياسة عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى ورفض تدخلها في شؤون العراق.


وقال إن "سياسة العراق الجديد قائمة على عدم التدخل بشؤون الآخرين مع عدم القبول بتدخل الغير في شؤوننا"، مبدياً استعداد بلاده، بعد خروجها من طائلة الفصل السابع، لوضع كافة إمكانياتها تحت تصرّف دول العالم في مجال مكافحة الإرهاب والتطرّف.


وقال المالكي مخاطباً العراقيين "بعد أكثرمن عقدين من فقدان السيادة نقف اليوم لنقدم التهاني لإزالة كابوس الفصل السابع، فقد عاد العراق بكامل سيطرتة الى علاقاته مع دول العالم، ولم يكن هذا النصر إلا بفضل صبركم ومساندتكم للحكومة العراقية طيلة السنوات الماضية"، مشيراً الى أن قرار إخراج العراق من الفصل السابع "لم ياتِ اعتباطاً بل جاء من خلال العمل الدؤوب".


ونوّه بأن العراق أصبح الآن يتجه نحو الخارج للبحث عن التعاون والمصالح المشتركة، والسعي نحو السياسة المفتوحة مع الجميع.


الى ذلك، أعلن المالكي، رفضه فتاوى التكفير وأصحابها، داعياً الى رفض خطاب الطائفية وحماية بلاده من شرورها وأخطارها.


وحذّر مما وصفها بـ"العاصفة التي تجتاح المنطقة حالياً، والناجمة عن الفتاوى التحريضية التي تمزق نسيج مجتمعاتنا".


وحول الشأن الداخلي العراقي شدد المالكي على القول إن "مستقبلنا مرهون بتصرفاتنا، ولا مجال لنا إلا أن نعيش أخوة متحابين ونرفض الخطاب الطائفي والطائفيين لنحمي شعبنا من هذه المشكلة العظيمة، ولنرفض كل سياسة تضعف بلدنا، وليعمل كل منا على التهدئة لنمنح نفسنا فرصة ونجلس على طاولة الحوار الجاد وننتهي من اللقاءات الشكلية، ولا بد أن نصغي للواقع".


وكان مجلس الأمن الدولي صوّت يوم الخميس الماضي، بالإجماع على قرار يقضي بإخراج العراق من طائلة الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، والذي فرض على العراق إثر غزوه الكويت عام 1990.


يذكر أن الفصل السابع لمجلس الأمن باستخدام القوة ضد أي دولة يفرض عليها باعتبارها تشكل تهديداً للامن الدولي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان