رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

العفو الدولية تدعو السلطات المصرية لحماية المتظاهرين

العفو الدولية تدعو السلطات المصرية لحماية المتظاهرين

لندن ـ يو بي آي 28 يونيو 2013 18:28

دعت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية اليوم الجمعة إلى احترام الحق في التجمع السلمي وحماية المتظاهرين والمارة من العنف، عشية تنظيم العديد من المظاهرات على الصعيد الوطني بنهاية الأسبوع الحالي.

وقالت المنظمة إن معارضي الرئيس محمد مرسي يخططون للنزول إلى الشوارع بشكل جماعي في مدن بمختلف أنحاء مصر احتجاجاً على مرور عام على تسلم منصبه في 30 حزيران/يونيو 2012، فيما نظّم مؤيدوه مسيرات مناهضة.

واضافت أن الرئيس مرسي دعا في خطاب ألقاه الاربعاء الماضي إلى احترام الاحتجاجات السلمية، وكلّف وزارة الداخلية بانشاء وحدة خاصة لمكافحة "البلطجة"، وهي الصيغة المستخدمة سابقاً ضد المتظاهرين.

واشارت المنظمة إلى أن نحو 80 شخصاً قُتلوا خلال الاحتجاجات وأعمال العنف السياسية الأخرى جراء استخدام القوة المفرطة وغير الضرورية من قبل قوات الأمن، منذ انتخاب مرسي رئيساً في العام الماضي.

وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا في منظمة العفو الدولية "من الضروري للغاية أن تقوم السلطات المصرية باصدار تعليمات واضحة جداً لقواتها الأمن تدعم حق المحتجين في حرية التجمع وتمنع استخدام القوة غير الضرورية أو المفرطة، نظراً إلى سجلها المروّع في التعامل مع المظاهرات".

واضافت صحراوي "يتعين على السلطات المصرية أن توضح أيضاً بأنها ستقدم للعدالة أي عنصر من قواتها الأمنية يستخدم القوة التعسفية والمسيئة، بعد أن اظهرت قوات الأمن على نحو متكرر أنها تتصرف فوق القانون، وسيُرسل منحها رخصة للقتل رسالة واضحة وخطيرة بأنها قادرة على الاستمرار في استخدام القوة المميتة مع الافلات من العقاب".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان