رئيس التحرير: عادل صبري 09:42 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

اتفاق بين ليبيا والعراق لتبادل السجناء

اتفاق بين ليبيا والعراق لتبادل السجناء

العرب والعالم

سجناء ليبيين -ارشيف

اتفاق بين ليبيا والعراق لتبادل السجناء

أ ش أ 28 يونيو 2013 16:21

قالت مصادر ليبية بالمؤتمر الوطني الليبي العام "البرلمان"، إن ليبيا والعراق في انتظار موافقة المجالس التشريعية في البلدين لسريان اتفاقية تبادل السجناء بينهما، والتعاون القضائي طويل الأمد.

 

وفي السياق نفسه طالب حسن استيته، عضو المؤتمر الوطني الليبي العام عن مدينة درنة الليبية، بوضع المصادقة على اتفاقية تبادل السجناء بين ليبيا والعراق على جدول الأعمال، ولكن بسبب عدم بلوغ النصاب القانوني بالجلسات والتي حالت دون التصويت والموافقة على الاتفاقية.


وكانت ليبيا والعراق قد وقعتا في العاصمة الليبية طرابلس بمنتصف شهر مارس الماضي على اتفاقية للتعاون القضائي والأمني وتبادل السجناء بين البلدين، والتي سوف تسمح لطرابلس بتسلم 8 سجناء بالسجون العراقية، ووقع الاتفاقية عن الجانب الليبي وزير العدل صلاح الميرغني، وعن الجانب العراقي حسن الشمري.


يذكر أن عدد السجناء الليبيين في السجون العراقية كان قد بلغ 18 سجينًا، كانت السلطات العراقية قد أصدرت عفوًا عن عشرة منهم وتم تسليمهم للحكومة الليبية.


وجاءت هذه الخطوة عقب ضغط من أهالي السجناء الليبيين الموجودين في العراق، والعديد من المنظمات الحقوقية، لبذل الجهود المكثفة للتعجيل في حل القضية مع الجانب العراقى..وكانت ليبيا قد أعلنت في أبريل من العام الماضي عن إعادة علاقاتها الدبلوماسية مع العراق، عقب انقطاعها لفترة طويلة أثناء فترة النظام الليبي السابق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان