رئيس التحرير: عادل صبري 07:17 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

تأجيل الانتخابات السودانية 11 يوماً

تأجيل الانتخابات السودانية 11 يوماً

العرب والعالم

الرئيس السوداني عمر البشير

تأجيل الانتخابات السودانية 11 يوماً

وكالات 21 ديسمبر 2014 12:20

أعلنت المفوضية القومية للانتخابات في السودان، تأجيل الانتخابات العامة المقررة في الثاني من إبريل إلى الثالث عشر من الشهر ذاته في خطوة تهدف إلى تفادي مشكلة قانونية بشأن تعديل دستوري.



وينتظر أن يناقش البرلمان في الخامس من يناير المقبل تعديلات اقترحتها الرئاسة السودانية على الدستور في مطلع نوفمبر الماضي، بما يسمح للرئيس تعيين ولاة الولايات بدلاً عن انتخابهم لكن التعديل لا يصبح سارياً من الناحية القانونية إلا بعد 60 يوماً من إيداع التعديلات منضدة البرلمان.

ويتيح تأجيل الانتخابات إلغاء مناصب حكام الولايات من الانتخابات المقبلة قبل بدء فترة الترشح الجديدة في 11 يناير، وقال رئيس المفوضية القومية للانتخابات، مختار الاصم، إن "التأجيل جاء لأسباب مهمة للغاية سيتم الإعلان عنها الأحد".

وأعلنت مفوضية الانتخابات أنها ستشرع في تسلم استمارات الترشيح لرئاسة الجمهورية، ودوائر التمثيل النسبي، ودوائر المرأة بالمجلس الوطني اعتباراً من 11 يناير المقبل حتى السابع عشر منه، وذلك خلافا للجدول المحدد سابقاً بأن يبدأ تسلم ذات الاستمارات في 31 ديسمبر الجاري.

وحدد الأصم مطلوبات الترشيح لرئاسة الجمهورية وفقاً للمادة 41/2 من قانون الانتخابات القومية لسنة 2008 المعدل 2011 و 2014، بأن يكون المرشح سودانياً بالميلاد، وسليم العقل وأن لا يقل عمره عن الأربعين عاماً، وأن يكون ملماً بالقراءة والكتابة مع عدم إدانته في أي جريمة تتعلق بالأمانة أو الفساد الأخلاقي.

وأشار رئيس المفوضية الى ان التأييد للترشح لمنصب الرئيس وفقاً للمادة 42/1 يجب أن يكون من 15 ألف ناخب مسجل من اثني عشر ولاية من مجموع 18 ولاية على الأقل، وان لا يقل عدد المؤيدين من كل ولاية عن المائتي ناخب.

ويلزم المترشح للرئاسة بإيداع مبلغ 10 آلاف جنيه سوداني "ألف دولار" كتأمين، ويعاد المبلغ للمرشح إذا حصل على 10% من الأصوات كحد أدنى أو إذا سحب ترشيحه في أي وقت قبل 45 يوماً من تاريخ الاقتراع.

وأوضح الأصم أن على كل مرشح للرئاسة تقديم شهادة يعلن فيها موجوداته والتزاماته للسنة السابقة لتاريخ الترشح، بجانب تقديم المستندات المطلوبة للترشح من شهادة جنسية وميلاد ومؤهل علمي وإقرار بالممتلكات وإثبات إيداع التأمين وكشف باسماء الناخبين المؤيدين للمرشح وصورة فوتوغرافية ملونة.

وأشار إلى أن قوائم التمثيل النسبي وقوائم المرأة القومية المجلس الوطني، تقدم قوائم الترشيحات لها لرئاسة المفوضية وإيداع مبلغ 100 جنيه سوداني عن كل مرشح في القائمة مع مراعاة ان يودع المندوب المعتمد قائمة احتياطية تتضمن عدد مساوٍ لعدد المرشحين في القائمة الأصلية.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان