رئيس التحرير: عادل صبري 08:43 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السودان تعتزم نزع الأسلحة الثقيلة في إقليم دارفور

السودان تعتزم نزع الأسلحة الثقيلة في إقليم دارفور

العرب والعالم

عمر البشير الرئيس السوداني

السودان تعتزم نزع الأسلحة الثقيلة في إقليم دارفور

وكالات 20 ديسمبر 2014 18:43

قالت الحكومة السودانية اليوم السبت إنها تعتزم إتخاذ "إجراءات مشددة" لنزع الأسلحة الثقيلة من الأطراف والقبائل المتنازعة في إقليم دارفور في توقيت واحد.


وقال مدير مكتب سلام دارفور في القصر الرئاسي، أمين حسن عمر، في تصريح صحفي إن الفريق الذي بعثته الامم المتحدة لتقييم أوضاع البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دارفور (يوناميد) اعترف بوجود مناطق كثيرة في دارفور يسودها سلام كامل، وأن قوات بعثة "يوناميد" ستنسحب من هذه المناطق بشكل تدريجي.
وأكد انخفاض مستوى التحدي الأمني في دارفور، بسبب ما قال إنه تغيرًا طرأ على نوع التحدي نفسه بعد أن تحول من صراع بين الحركات المسلحة والحكومة وتعدى حركات التمرد على بعض المناطق الأهلية، إلى صراع قبلي.
وشدد على أن الدولة السودانية تعتزم معالجة تلك الصراعات القبلية بإجراء المصالحات، مشددًا على أن الدولة لن تستبعد أي خيار من الخيارات بما في ذلك الخطة التي يجري تطبيقها على الأرض والخاصة بنزع السلاح الثقيل.
وأبلغت الخارجية السودانية، في نوفمبر الماضي، سفراء غربيين ومنظمات دولية، بأنها أخطرت بعثة "يوناميد"، بالشروع في وضع استراتيجية الخروج من الإقليم الذي يشهد حربًا منذ 11 عاما، في أعقاب أزمة بين الخرطوم والبعثة بشأن مزاعم أغتصاب جماعي في بلدة في دارفور.
ويشهد إقليم دارفور غربي السودان نزاعات قبلية شبه متصلة أدت لازهاق الآف الارواح وتشريد عشرات الالاف، بسبب الصراع على الارض والمرعى.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان