رئيس التحرير: عادل صبري 06:37 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

محاربة داعش وضبط الحدود يتصدران مباحثات العبادي في تركيا

محاربة داعش وضبط الحدود يتصدران مباحثات العبادي في تركيا

العرب والعالم

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

محاربة داعش وضبط الحدود يتصدران مباحثات العبادي في تركيا

الأناضول 20 ديسمبر 2014 13:20

يتصدر عدد من الملفات الهامة، زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على رأس وفد حكومي إلى تركيا الخميس المقبل، على رأسها إمكانية مساعدة تركيا للعراق في الحرب على "داعش" باعتبارها جزءا من التحالف الدولي، بحسب المتحدث باسم مكتب العبادي.

 

وقال سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب العبادي، اليوم، إن "زيارة العبادي الى تركيا ستبحث التنسيق الأمني في ظل تعهد رئيس الوزراء التركي احمد داود أوغلو بتقديم جميع انواع الدعم العسكري للعراق في حربه ضد داعش".
 

 

وأضاف أن "المباحثات ستركز على التوصل إلى تنسيق معين في قضية ضبط الحدود، وتبادل المعلومات الاستخبارية، وتدريب الكوادر الامنية العراقية في المؤسسات الاكاديمية المتخصصة في تركيا".
 

وأوضح الحديثي أن "الزيارة ستشهد ايضا عقد الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين تركيا والعراق الذي عقد اجتماعه الاول في بغداد منتصف اكتوبر من عام 2009".
 

وتابع أن "الجانب العراقي أنهى جميع التحضيرات الخاصة بعقد الاجتماع الثاني بعد عقد سلسلة اجتماعات في وزارة الخارجية العراقية بحضور جميع الوزارات ذات الاختصاص وأعد جدولا خاصا بالاجتماع".
 

وأشار الحديثي إلى أن "العبادي سيبحث مع الجانب التركي آليات تنشيط الجانب الاستثماري للشركات التركية في العراق في ظل المرحلة الحالية التي تمر بها البلاد نتيجة لانخفاض اسعار النفط، وأيضا المضي بمباحثات التوصل الى اتفاقات نهائية بشأن المياه والطاقة".
 

وأعلنت وزارة الخارجية التركية أمس في بيان لها أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي سيزور تركيا الخميس المقبل تلبية لدعوة وجهها له نظيره التركي الذي زار العراق نوفمبر الماضي، دون أن تحدد مدة الزيارة.
 

وكان داود اوغلو قد زار العراق نوفمير الماضي، وبحث مع المسؤولين العراقيين آليات تجاوز الخلافات السابقة وتوحيد المواقف ازاء توسع تنظيم "داعش"، كما أعرب عن استعداد بلاده لتقديم الدعم العسكري للحكومة العراقية في حربها ضد مسلحي "داعش".
 

واستقبل رئيس الوزراء التركي، أمس رئيس حكومة شمال العراق، ناجيرفان بارزاني، في مكتب رئاسة الوزراء بدولمة بهتشة، في إسطنبول وبحث معه جملة من القضايا، في مقدمتها توريد النفط، ودعم قوات البيشمركة، والمساعدات للاجئين في العراق، ومواجهة تنظيم داعش.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان