رئيس التحرير: عادل صبري 06:04 مساءً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

كويتيون ينظمون حملات تبرع للمقاومة السورية

كويتيون ينظمون حملات تبرع للمقاومة السورية

العرب والعالم

الجيش الحر -أرشيف

كويتيون ينظمون حملات تبرع للمقاومة السورية

رويترز 27 يونيو 2013 09:10

وضع كويتيون في اجتماع مسائي تقليدي يعرف باسم "الديوانية " أوراقا نقدية في صندوق مدشنين حملة لتسليح ما يصل الى 12 ألف من مقاتلي المعارضة السورية. وفي الخارج وقفت سيارة مرسيدس جديدة انتظارا لبيعها في مزاد للمساهمة في تمويل الحملة.


وقال فلاح الصواغ وهو عضو سابق عن المعارضة في مجلس الأمة الكويتي “الدول الغربية والأمم المتحدة تخاذلت عن نصرة الشعب السوري والثورة السورية. ومع إعلان الجهاد من علماء المسلمين بالمال والنفس من الطبيعي أن يتبرع الناس للمقاتلين للدفاع عن أنفسهم.”


وجمعت الحملة 80 ألف دينار كويتي (282500 دولار) خلال أربع ساعات فقط. وينقل الصندوق إلى منزل جديد كل يوم لمدة أسبوع. ويقدر الصواغ ان هذا النوع من الحملات في الكويت جمع ملايين الدولارات في شهر رمضان الماضي.


وأجج القتال في سوريا التوتر بين السنة والشيعة في المنطقة مع دعم ايران وجماعة حزب الله اللبنانية للأسد ومساندة دول سنية مثل تركيا والسعودية وقطر لقوات المعارضة.


واستنكرت الكويت أفعال الجيش السوري وأرسلت مساعدات انسانية بقيمة 300 مليون دولار لمساعدة ملايين النازحين بسبب الصراع الذي قتل فيه أكثر من 90 ألف شخص.


وعلى الرغم من أن تسليح المعارضة يتعارض مع سياسة الحكومة تسمح الكويت بقدر من النقاش العام أكثر من دول الخليج الأخرى وتسامحت مع الحملات التي تنظم في المنازل أو على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت والتي يصعب السيطرة عليها.


ورغم ذلك تخشى السلطات الكويتية أن يؤجج جمع التبرعات لصالح سوريا التوتر الطائفي. ويدقق الغرب أيضا في عمليات جمع تبرعات غير رسمية للمعارضة السورية خشية وصولها الى المقاتلين المتشددين المعارضين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان