رئيس التحرير: عادل صبري 02:30 صباحاً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

صحيفة أمريكية: الأردن تتفاوض لشراء غاز طبيعي من إسرائيل

صحيفة أمريكية: الأردن تتفاوض لشراء غاز طبيعي من إسرائيل

أ ش أ 27 يونيو 2013 09:07

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية اليوم الخميس، إن الأدرن تجرى مفاوضات لتصبح الدولة الاولى التى تشترى الغاز الطبيعى من اسرائيل التى وافقت يوم الاحد الماضى على خطة تصدير 40% من احتياطات الطاقة التى اكتشفتها مؤخرا فى البحر الابيض المتوسط.

 

واوضحت الصحيفة فى تقرير اودرته على موقعها الالكترونى ان الاتفاق سيتطلب تمرير خط انابيب منفصل من البحر المتوسط عبر وادى يزرعيل بشمال اسرائيل الى بيت شان قرب الحدود ثم الى الاردن كما سيوفر الاتفاق للادرن مصدر طاقة رخيص الثمن ويساعدها فى التعافى من ازمة الطاقة .

 

واشارت الصحيفة إلى أن حالة نقص الامدادت المصرية بالغاز الطبيعى الى الاردن ادت الى زيادة الاسعار بشكل ملحوظ و تسببت فى اضطراب داخلى .

 

واضافت الصحيفة ان هذا الاتفاق سيعمل على تعزيز العلاقات القوية بين اسرائيل والأردن التى تعززت منذ عقدين عقب ابرام اتفاق السلام ..الا ان عقد صفقة مع الدولة اليهودية قد يعرض الاردن الى انتقادات من العالم العربى .

 

وتابعت الصحيفة /ان اسرائيل ، التى اكتشفت خلال عامى 2009 و2010 حقول للغاز الطبيعى تزيد 30 مرة على حجم احتياطاتها ، تأمل فى كسب عشرات المليارات من الدولارت عبر التصدير الى اسواق كبيرة مثل اوروبا او شرق اسيا .


ولفتت الصحيفة الى انه على الرغم من ان احتياجات الاردن للطاقة محدود ، تبدى اسرائيل اهتماما لتعزيز اقتصاد جارتها عبر تقديم غاز باقل الاسعار مع سرعة النقل.

 

ونوهت الصحيفة إلى أن الأردن تجرى ايضا صفقات الامداد بالطاقة مع العراق وقطر مما يجعل اتفاقها من اسرائيل الاقل جاذبية من الناحية السياسية.. وعلى الرغم من الخيار الاقل ثمنا الذى تعرضه اسرائيل عليها ، لم تتخذ الأردن حتى الآن قرارا جيوسياسيا  لشراء الغاز من اسرائيل.     

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان