رئيس التحرير: عادل صبري 03:33 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إسرائيل تقرر بناء المزيد من الوحدات الاستيطانية

إسرائيل تقرر بناء المزيد من الوحدات الاستيطانية

العرب والعالم

وزير الخارجية الامريكي جون كيري

إسرائيل تقرر بناء المزيد من الوحدات الاستيطانية

رويترز 27 يونيو 2013 08:43

سمحت إسرائيل أمس الاربعاء، بإنشاء 69 وحدة سكنية في مستوطنة يهودية في القدس الشرقية وهو قرار ربما يضر بمسعى وزير الخارجية الامريكي جون كيري لإحياء محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.


ومن المقرر أن يلتقي كيري في خامس جولة له بالمنطقة منذ مارس آذار القادة الفلسطينيين والإسرائيليين الخميس في محاولة للتوصل لاتفاق على استئناف المفاوضات التي انهارت في 2010.


وقالت براتشي سبرانج المتحدثة باسم البلدية الإسرائيلية في القدس إن لجنة التخطيط بالمدينة اقرت بناء 69 وحدة سكنية في مستوطنة هارحوما بالقدس الشرقية التي أنشأت قبل اكثر من عشر سنوات ويسكن بها 12 ألف إسرائيلي في الوقت الحالي.


وقالت سبرانج إن اللجنة اصدرت ايضا تصاريح بناء لاثنين وعشرين منزلا في حيين يسكنهما فلسطينيون.


ومن جانبها، قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي إن الإعلان عن بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة هو "رد إسرائيل على جهود وزير الخارجية الأمريكى جون كيري".


وقالت عشراوي إن إسرائيل تبعث رسائل متتالية لكيري مفادها بأن الاستيطان هو ردها على كل مبادرة "سلام" وذلك في إشارة الى الإعلان عن بناء 69 وحدة استيطانية في مستوطنة هار حوما (جبل أبو غنيم) في القدس الشرقية المحتلة.


وتابعت أن إسرائيل تحاول اللعب إعلاميا لتقنع المجتمع الدولى بأن الجانب الفلسطيني هو المسئول عن إعاقة مفاوضات السلام.


ودعت عشراوي الولايات المتحدة أن تنظر الى ما تقوم به إسرائيل فى فلسطين وأن تسمع التصريحات التي يطلقها المسئولون الإسرائيليون مشيرة إلى أن واشنطن تحاول أن لا ترى ولا تسمع ما تقوم به إسرائيل.


والبناء الاستيطاني هو حجر العثرة الرئيسي امام المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية التي تستهدف انشاء دولة فلسطينية على ارض احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967.


وضمت اسرائيل القدس الشرقية بعد الحرب بفترة قصيرة في تحرك لم يلق اعترافا دوليا.


ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة للدولة التي يسعون الى اقامتها في الضفة الغربية وقطاع غزة. ويقولون انه يتعين على اسرائيل وقف بناء المستوطنات قبل استئناف محادثات السلام.


وقالت منظمة التحرير الفلسطينية في بيان هذا الاسبوع ان استئناف المفاوضات يتطلب وقف جميع الانشطة الاستيطانية.


وقال وزير الاسكان الاسرائيلي هذا الشهر ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اوقف تماما مشاريع البناء الجديدة في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية منذ مارس آذار لكن البناء استمر في المشروعات الجارية بالفعل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان