رئيس التحرير: عادل صبري 07:17 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

مصادر: ضغوط أمريكية على فلسطين لتأجيل تصويت إنهاء الاحتلال

مصادر: ضغوط أمريكية على فلسطين لتأجيل تصويت إنهاء الاحتلال

الأناضول 17 ديسمبر 2014 19:23

قالت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى بالأمم المتحدة إن الإدارة الأمريكية تمارس ضغوطا على السلطة الفلسطينية، لتأجيل طرح مشروع القرار الخاص بفلسطين للتصويت في مجلس الأمن

المصادر أوضحت أن عدم التقدم بطلب رسمي إلى رئيس مجلس الأمن الدولي حتى الآن بعقد جلسة خاصة للتصويت علي مشروع القرار الفلسطيني العربي الذي يدعو إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو  1967، وعاصمتها القدس الشرقية، "يعود إلى ضغوط مارستها الإدارة الأمريكية على السلطة الفلسطينية لإثنائها عن الدعوة إلى طلب انعقاد المجلس اليوم (الأربعاء)".


وبررت المصادر، التي رفضت الإفصاح عن هويتها، سعي الإدارة الأمريكية لتأجيل عرض المشروع إلى رغبة الإدارة الأمريكية في تعديل مشروع القرار الذي سيقدمه الأردن، العضو العربي بمجلس الأمن الدولي، ودمجه مع مشروع قرار فرنسي ذي صلة.


وأشارت إلى أن اتصالات مكثفة تجري حاليا في هذا الإطار بين واشنطن وباريس.

 

ويدعو مشروع القرار الفلسطيني العربي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، في موعد أقصاه نوفمبر 2016، وإقامة دولة فلسطينية على حدود الـ4 من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. 


وبينما لم يتم الكشف رسميا عن معالم المشروع الفرنسي، قالت تقارير صحفية إنه يحدد معالم الحل على أساس حل الدولتين وهي دولة فلسطينية على حدود الـ4 من يونيو 1967 مع تبادل طفيف متفق عليه للأراضي، وأن تكون القدس عاصمة للدولتين وأن الاستيطان غير شرعي، وأن يتم حل جميع قضايا الحل النهائي في غضون 24 شهرا.


ووفق التقارير ذاتها، يتحدث مشروع القرار عن آلية للحل وهي مؤتمر دولي تحضره الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى دول عربية وأوروبية، لكن ألا يكون مؤتمرا ليوم واحد وإنما مؤتمر تنبثق عنه لجان متابعة للتفاوض والتنفيذ.


وكان رئيس مجلس الأمن الدولي، السفير شريف محمد زيني، قال إنه لم يتلق أي طلب سواء من الأردن أو أي طرف آخر بعقد جلسة لمجلس الأمن للتصويت علي مشروع القرار الخاص بفلسطين.

 

زيني، مندوب تشاد الدائم لدي الأمم المتحدة، الذي تشغل بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس لشهر ديسمبر الجاري، أوضح في تصريحات للصحفيين، "لقد اطلعت على خبر انعقاد المجلس من خلال وسائل الإعلام، لكن لم يصلني أي شيء حتي الآن بشأن انعقاد جلسة اليوم للتصويت علي مشروع القرار المتعلق بفلسطين".


اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان