رئيس التحرير: عادل صبري 12:21 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو..قيادي بحماس: ننتظر إسرائيل على قائمة الإرهاب

بالفيديو..قيادي بحماس: ننتظر إسرائيل على قائمة الإرهاب

العرب والعالم

الفيادي بحماس إسماعيل رضوان

بعد رفع الحركة من قائمة الإرهاب..

بالفيديو..قيادي بحماس: ننتظر إسرائيل على قائمة الإرهاب

فلسطين - مها صالح 17 ديسمبر 2014 19:19

بعد أحد عشر عاما من وضعها على قائمة المنظمات الإرهابية رفعت محكمة أوروبية اليوم حركة حماس من قائمة المنظمات الإرهابية، في خطوت لاقت ترحيبا واسعا من قيادات حركة حماس، في المقابل غضبا من أركان الحكومة الإسرائيلية، إلى درجة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصف الاتحاد الأوروبي بالمنافق.

 

"مصر العربية" استطلعت ردود فعل حماس على القرار الذي وصفته الحركة بالتاريخي، وقال القيادي البارز في حركة حماس د. إسماعيل رضوان لـ"مصر العربية" حركة حماس ترحب بقرار محكمة الاتحاد الأوروبي رفع حركة حماس من قائمة المنظمات الإرهابية ونعتبر أن هذا القرار يمثل انتصارا للمقاومة لحماس والشعب الفلسطيني وللحق والعدالة وهي محاولة لإعادة ترتيب الوضع وتصحيح للخطأ والظلم الذي وقع على حماس والشعب الفلسطيني".

 

وتابع رضوان: الأجدر أن يتم وضع دولة الاحتلال على قائمة الإرهاب؛ لأن دولة الاحتلال هي رأس الإرهاب نظرا لما ارتكبته بحق الشعب الفلسطيني.

 

وأكد رضوان أن هذا القرار هو تصحيح للمسار والظلم، وهو يمثل نقطة انطلاقة مهمة لكسر حاجز التواصل مع حركة حماس سياسيا؛ لأن القرار حين وضع حماس على قائمة الإرهاب حرمها من التواصل مع سياسيين من الدول الأوروبية، وهذا يعطي مرونة للانفتاح على حماس مع العالم الخارجي، خاصة أن هذا القرار حين أقر استغلته دولة الاحتلال لفرض الحصار السياسي والاقتصادي على حكومة حماس وعلى قطاع غزة .

 

وحول الغضب الإسرائيلي من قرار الاتحاد الأوروبي رفع حماس من قائمة المنظمات الإرهابية قال رضوان: "هذا الغضب وهذا الغليان في دولة الاحتلال يدل على أنها تسير من هزيمة لهزيمة، فقد هزمت أمام المقاومة في العدوان الأخير واليوم حركة حماس والمقاومة تسجل انتصارا سياسيا جديدا بهزيمة الاحتلال في المحافل الدولية وتمثل فضيحة للاحتلال بصورته القبيحة لما ارتكبه من جرائم حرب ضد الإنسانية، ويمثل فشلا ذريعا للدعاية الصهيونية التي روجت للعالم أن حركة حماس حركة إرهابية".

 

وكشف رضوان أن حماس باتت الآن جاهزة لفتح قنوات الاتصال والتواصل مع كل الدول لشرح القضية الفلسطينية على قاعدة التمسك بالثوابت الفلسطينية وعدم الاعتراف بإسرائيل .

 

وطالب رضوان الدول الأوروبية بالعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة، وبالتواصل مع حركة حماس والعمل في المحافل الدولية من أجل ملاحقة جنود الاحتلال على ما اقترفوه من جرائم بحق الشعب الفلسطيني .

 

في حين أعلنت المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي "ما زال يعتبر حماس منظمة إرهابية"، وينوي الطعن في قرار شطبها من لائحته السوداء أمام محكمة العدل.

 

وقالت المفوضية في بيان إن هذا الشطب "قرار قانوني وليس قرارا سياسيا تتخذه حكومات الاتحاد الأوروبي" الذي "سيتخذ في الوقت المناسب الخطوات التصحيحية المناسبة، بما في ذلك احتمال الطعن.

 

وكان قرار المحكمة الأوروبية أثار موجة غضب في حكومة الاحتلال وقال وزير الاقتصاد الإسرائيلي رئيس حزب "البيت اليهودي" نفتالي بينيت "قوانين المحكمة الأوروبية استحلت دم اليهود أينما كانوا، ويؤكدون افتقارهم للطريق الأخلاقي".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان