رئيس التحرير: عادل صبري 04:14 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فتح: قرار البرلمان الأوروبي "تاريخي"

فتح: قرار البرلمان الأوروبي تاريخي

العرب والعالم

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث

فتح: قرار البرلمان الأوروبي "تاريخي"

الأناضول 17 ديسمبر 2014 14:17

رحب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض العلاقات الدولية، نبيل شعث، بقرار البرلمان الأوروبي الداعم للاعتراف بالدولة الفلسطينية، معتبراً إياه "تاريخيا".

 

وصوت البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، لصالح قرار يؤيد بشكل مبدئي، الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بأغلبية 498 صوتاً، مقابل 88 ضد، وامتناع 111.
 

ويتضمن القرار الذي قدمته عدة كتل سياسية أوروبية، دعم الاعتراف بدولة فلسطين بشكل مبدئي، وموازاة هذا الاعتراف بتقدم محادثات السلام بين فلسطين وإسرائيل على أساس حلِّ الدولتين.

وقال شعث في تصريح نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا): "القرار تاريخي ويعبر عن درجة التغيير الذي طرأ على الساحة الأوروبية تجاه القضايا المصيرية للشعب الفلسطيني".

وأضاف "شركاؤنا في البرلمان الأوروبي رفضوا مقترحات من بعض الكتل لربط الاعتراف بنتيجة المفاوضات وأن التسوية تمت على أساس الدعوة للبدء في عملية سلام متوازية مع الاعتراف التي هي خطوة غير مشروطة بذلك".

وبين المسؤول الفلسطيني، أن قرار البرلمان الاوروبي "يدعم مبدأ الاعتراف بالدولة الفلسطينية ومبدأ حل الدولتين".
 

وفي هذا الصدد، أعرب شعث عن أمله أن يشكل هذا القرار "حافزاً قويا للحكومات الأوروبية، للتعجيل بالاعتراف بالدولة الفلسطينية باعتبارها خطوة تدعم حق تقرير المصير"، مثنياً على دور الأحزاب السياسية الأوروبية، خاصة الاشتراكية واليسارية والخضر منها لجهودها في دعم الموقف الفلسطيني، "رغم المحاولات الاسرائيلية الكبيرة لعرقلة القرار".

ويأتي هذا القرار، بعد عدة قرارات "غير ملزمة" اتخذتها برلمانات أوروبية، خلال الآونة الأخيرة، دعت من خلالها حكومات دولها إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

كما أنه يأتي قبل ساعات من تقديم مشروع قرار فلسطيني-عربي إلى مجلس الأمن، في وقت لاحق اليوم الأربعاء، يدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، في موعد أقصاه نوفمبر 2016، وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، بحسب ما صرح به مسؤولون فلسطينيون.  

وينظر الفلسطينيون إلى القرارات الأوروبية هذه، على أنها "نصر دبلوماسي لهم".

اقرأ ايضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان