رئيس التحرير: عادل صبري 12:19 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالفيديو.. كِيف الغزاوية.. الدخان العربي بديلاً للسجائر المستوردة

بالفيديو.. كِيف الغزاوية.. الدخان العربي بديلاً للسجائر المستوردة

العرب والعالم

الدخان اللف في غزة

بعد ارتفاع أسعارها..

بالفيديو.. كِيف الغزاوية.. الدخان العربي بديلاً للسجائر المستوردة

فلسطين - مها صالح 15 ديسمبر 2014 10:32

شهدت أسعار السجائر في قطاع غزة ارتفاعًا بنسب مضاعفة بسبب إغلاق الأنفاق على الحدود الفلسطينية المصرية؛ حيث كانت علبة السجائر قبل تدمير الأنفاق تباع بما يقدر بدولار واحد أما الآن ومع تدمير معظم الأنفاق ارتفعت أسعار السجائر ليصل سعر العلبة الواحدة نحو 6 دولارات؛ ما دفع الغزيين المدخنين إلى اللجوء إلى صناعة السجائر يدويًا بواسطة ماكينات خاصة ويطلق عليه في غزة "دخان اللف" حيث يتم حشو السيجارة بالدخان العربي الذي يزرع في مناطق في قطاع غزة أو يكون مستورد.

 

"مصر العربية" سلطت الضوء على هذه الظاهرة التي انتشرت في الآونة الأخيرة في قطاع غزة نتيجة إغلاق الأنفاق وهدمها حيث قال أحد الشبان المدخنين: "كنا نشتري قبل إغلاق الأنفاق علبة السجائر بثمن لا يتجاوز دولار واحد للعلبة الواحدة ولكن الآن تجاوز سعرها 7-8 دولارات للعلبة الواحدة لذلك لم يكن أمامنا سوى تدخين دخان اسمه " الدخان العربي" والذي يكون سعره رمزيًا مقارنة بالسجائر الأخرى.

 

 

وأضاف:  إغلاق الأنفاق أوجد سوقًا جديدة وهي تجارة الدخان العربي التي باتت ظاهرة منتشرة بشكل واسع في قطاع غزة خاصة للمدخنين محدودي الدخل".

 

وفي سوق فراس الذي يعد من أعرق الأسواق في مدينة غزة اقتربنا من رجل منهمك في لف السجائر من خلال ماكينة صغيرة مخصصة للف السجائر فسألناه ماذا تفعل فقال: "هذه سجائر أقوم بصنعها بعد تعبئتها بالدخان العربي أو الشامي لأنه في ظل ارتفاع أسعار السجائر لا يستطيع الكثير من المدخنين شراء تلك السجائر لارتفاع ثمنها وهذه السجائر التي أقوم بتصنيعها هناك نسبة شراء عالية لها".

 

في غضون ذلك يقول المدخن منذر موسى: "الوضع مع استمرار الحصار وإغلاق الأنفاق من قبل السلطات المصرية وتدميرها أصبح كل شيء في غزة مرتفع الثمن لأن البضائع التي تستورد عن طريق المعابر مع إسرائيل تكون مجمركة وأسعارها مختلفة سواء كان ذلك يتعلق بالسجائر أو البضائع الأخرى التي قد لا تتوفر لأن الاحتلال يمنع دخول عدد كبير من أنواع البضائع.

 

ويشكو كثير من المدخنين من الدخان المصنع يدويًا كونه لا تكون جودته بنفس جودة السجائر المستوردة ورائحته الكريهة مما اضطر عدد من المدخنين لتركه والإقلاع عن التدخين وتحققت مقوله رب ضارة نافعة.

شاهد الفيديو

اقرأ أيضًا:

 

حماس: الرئيس عباس يرفض أي خطوة للتفاهم حول معابر غزة

عرض حماس العسكري "يدوش" نتنياهو ويعالون

الزهار: عباس المسؤول عن تعطيل "برنامج التحرير" بالضفة

جيش الاحتلال: طائرة "حماس" لا تهدد أمن إسرائيل

حماس: العرض العسكري في غزة دليل على فشل نتنياهو

فيديو.. فتح تتهم حماس بارتكاب عمليات في مصر

Walla: تسريبات حماس.. كابوس إسرائيل يتحقق

قيادي بحماس لـ "مصر العربية": مفاجآتنا لا تنفد فانتظروا المزيد

بالفيديو والصور.. أبابيل حماس تجبر الاحتلال على رفع حالة التأهب

"حماس": سنفعّل المقاومة في الضفة الغربية والقدس

القسام: لن نقبل بأقل من إعادة اعمار كل آثار الحرب على غزة

حماس تنظم عرضا عسكريا كبيرا في ذكرى تأسيسها الـ"27"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان