رئيس التحرير: عادل صبري 07:46 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تحذير من مخطط إسرائيلي لترحيل بدو القدس

تحذير من مخطط إسرائيلي لترحيل بدو القدس

العرب والعالم

بدو فلسطين

تحذير من مخطط إسرائيلي لترحيل بدو القدس

مصر العربية 26 يونيو 2013 10:40

حذر نشطاء وحقوقيون من قرار سلطات الاحتلال ترحيل الآلاف من بدو محافظة القدس إلى مخيم قريب من مكب للنفايات شرق بلدة أبو ديس، وتجميعهم هناك، داخل مخيم يقيم فيه حاليا أكثر من ثلاثة آلاف نسمة من أبناء عرب الجهالين، كانوا رُحّلوا من منطقة سكناهم في عامي97 و98، بعد ترحيلهم من مناطق سكناهم الأصلية في تل عراد بالنقب عشية النكبة قبل أكثر من 60 عاما.


وقال سليمان مزارعة - أحد الناشطين والمدافعين عن حقوق عرب الجهالين - إن "خطوة كهذه ستقضي على المقومات الاقتصادية للعائلات البدوية في تلك المنطقة، إضافة إلى ما ستلحقه من نتائج على عادات وتقاليد البدو وثقافتهم التي نشأوا عليها قرونا طويلة، وما ستسببه من مشكلات اجتماعية، ومن تصادم واشتباك مع أصحاب الأراضي الشرعيين من أبناء بلدة أبوديس، والتي ستصادر مساحات من أراضيهم لهذا الغرض".


ويقدر العدد الإجمالي للكعابنة في محافظة القدس بحوالي 8000 نسمة، يتوزعون على مناطق وادي النبي موسى، مخماس، جبع، النبي صوئيل، وجزء من عرب الكعابنة، في حين يبلغ إجمالي عدد البدو في الضفة عموما 20 ألف نسمة.


وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" العامل في الأراضي المحتلة الفلسطينية، أصدر قبل نحو أسبوع بيانا حذر فيه، من تهديد أوضاع نحو 2300 فلسطيني في القدس المحتلة، ثلثاهم من الأطفال يقيمون في حوالي 20 من التجمّعات الرعوية الصغيرة في التلال إلى الشرق من القدس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان