رئيس التحرير: عادل صبري 08:44 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الخارجية الأمريكية: لا جدول زمني لموعد انعقاد "جنيف 2"

الخارجية الأمريكية: لا جدول زمني لموعد انعقاد جنيف 2

العرب والعالم

نائب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية باتريك فنتريل

الخارجية الأمريكية: لا جدول زمني لموعد انعقاد "جنيف 2"

يو بي آي 26 يونيو 2013 08:06

قال نائب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية باتريك فنتريل إن مؤتمر "جنيف 2" سيعقد عندما يكون الأمر ممكنًا، من دون إعطاء أي جدولي زمني لذلك.


وسئل فنتريل خلال مؤتمر صحافي عما إذا كانت واشنطن ما زالت مقتنعة بأن مؤتمر جنيف 2 سيعقد في يوليو المقبل، فأجاب "قلنا ان المؤتمر سيعقد عندما يكون ذلك ممكنًا، وهذا يعني عندما يتحدد، بالشراكة مع الأمم المتحدة وشركائنا الدوليين، اننا قمنا بكل التحضيرات اللازمة لجلب الأطراف المعنية معًا بغية إجراء مفاوضات حقيقية والمضي قدمًا باتجاه حل سياسي" للأزمة السورية.


وأضاف "جزء مما هو أساسي هو أن يعترف النظام "السوري" بأن على المؤتمر أن يمثل كل السوريين، فكل من النظام والمعارضة يحظيان بدعم واسع من مجموعات مختلفة من السوريين، وإذا كنا سنعقد هذا المؤتمر فلا بد أن يأتي الطرفان معًا حتى تتشكل سلطة تنفيذية انتقالية يمكن أن تمثل حقوق كل السوريين، وهذا هو المفتاح الحقيقي هنا".


وكرر فنتريل أن مؤتمر جنيف 2 سيعقد عندما يكون "الأمر ممكنًا" و"في أقرب وقت ممكن"، مضيفًا "نعتقد أن هذا الحل السياسي القائم على التفاوض سيكون جزءًا من الطريقة لحل هذا النواع، ونعتقد أنه الطريقة الأهم والفضل لذلك".


لكنه قال "من الواضح ان لدينا نظامًا يستمر من جهة في ذبح شعبه، مقابل المعارضة المعتدلة التي تحاول بناءها ودعمها والتي ترغب فعلًا بحماية حقوق كل السوريين".


وشدد على أن الحديث يجب أن يكون مع عناصر من النظام والمعارضة يتشاركون الرغبة في حماية حقوق كل السوريين.


وسئل عما يتردد عن لقاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بنظيره الروسي سيرغي لافروف في بروناي على هامش قمة "آسيان" في 1 و2 يوليو المقبل، فأجاب فنتريل ان هذا الاجتماع مدرج على أجندة كيري، "لكن لا يمكنني أن أؤكده 100% إلا أنني أعتقد أن الجانبين يأملان بالحصول على فرصة لعقد اجتماع ثنائي".


وشدد على ان الأمريكيين والروس لا يتفقون على كل شيء، لكن "أمريكا وروسيا تتفقان على ان الطريقة الوحيدة للخروج من النزاع "في سوريا" هي عبر الحل السياسي".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان