رئيس التحرير: عادل صبري 12:17 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الاتحاد الأوروبي "يعيد الحياة" لانضمام تركيا

الاتحاد الأوروبي يعيد الحياة لانضمام تركيا

العرب والعالم

مقر الاتحاد الأوروبي ببروكسل

غدَا.. بدء فصل جديد من المفاوضات

الاتحاد الأوروبي "يعيد الحياة" لانضمام تركيا

أحمد حسنين 25 يونيو 2013 10:02

يعقد الاتحاد الأوروبي، غدا الأربعاء، محادثات مع تركيا بشأن بدء فصل جديد من المفاوضات الرامية إلى انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي والتي كانت تأزمت بشدة بسبب اعتراض ألمانيا ذلك على خلفية الاحتجاجات المناهضة لحكومة تركيا خلال الأسابيع القليلة الماضية.


وأشارت صحيفة (ذا بروفينس) الكندية إلى أن الاتحاد الأوروبي قرر في جلسة الأمس الاثنين "إعادة الحياة" للمفاوضات مع تركيا بشأن انضمامها للاتحاد، وذلك بعد مشادات حادة وقعت أثناء الجلسة حول خطة لبدء المحادثات مع تركيا.

 

وكان الاتحاد الأوروبي على وشك إلغاء جولة جديدة من محادثات انضمام تركيا له، في خطوة ستقوض بشكل أكبر آمال أنقرة الضعيفة أصلا في الانضمام للاتحاد قريبا وستلحق الضرر بعلاقاتها مع بروكسل، إلا أنه أبدى لهجة "تصالحيه" مؤخرًا من خلال إبقاء آمال انضمامها للاتحاد بموافقته على المحادثات التي تبدأ فصلاً جديدًا من المفاوضات مع تركيا.

 

وكادت جلسة الأمس لوزراء الاتحاد الأوروبي تكون الأخيرة إذا اعترض الأعضاء انضمام تركيا إلي الاتحاد، وصرحت تركيا إنها سترد بقوة على أي قرار للاتحاد الأوروبي بإلغاء محادثات الغد، وقال الوزير التركي للشئون الأوروبية "إيجمين باجيس": "تركيا لديها أيضًا خيارات أخرى"، موضحا أن هناك احتياجًا متبادلاً بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.


وكان مسؤولو الاتحاد الأوروبي يأملون بأن يؤدي هذا الفصل الجديد في السياسة الإقليمية إلى إحياء مفاوضات تركيا لانضمامها للاتحاد الأوروبي التي وصلت لطريق مسدود.


جدير بالذكر أن المفاوضات بشأن انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي بدأت رسميا عام 2005، وحدد الطرفان 35 نقطة يجب على تركيا أن تلتزم بها، وتم الاتفاق على 13 منها فقط حتى الآن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان