رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحة غزة تعلن توقف الخدمات في عدد من مرافقها

صحة غزة تعلن توقف الخدمات في عدد من مرافقها

العرب والعالم

معاناة مستشفيات غزة

صحة غزة تعلن توقف الخدمات في عدد من مرافقها

الأناضول 02 ديسمبر 2014 13:50

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، حالة الطوارئ في عدد من مرافقها بالمحافظات الجنوبية ، جرّاء عدم توفر الاحتياجات الأساسية للعمل الصحي.

 

 

وقال يوسف أبو الريش، وكيل الوزارة، في مؤتمر صحفيّ عقده في مدينة غزة، اليوم: "في ظل غياب حكومة الوفاق عن القيام بمسؤولياتها تجاه القطاع الصحي، وعدم توفر الاحتياجات الأساسية للعمل الصحي بالمحافظات الجنوبية (خانيونس ورفح)، نعلن حالة الطوارئ في المرافق بتلك المحافظات".
 

وأضاف أبو الريش أن "تقصير حكومة الوفاق في توفير المصاريف التشغيلية لمرافق وزارة الصحة، أدى إلى توقف خدمات النظافة والتغذية، وشح الوقود والأدوية والمستهلكات، وعدد من الفحوص الطبية".
 

وأشار المسؤول نفسه إلى أن الوزارة قررت وقف جميع العمليات الجراحية غير الطارئة، محذراً في الوقت نفسه من توقف خدمات الإسعاف والنقل الصحي في كافة المرافق أمام خدمة المواطنين.
 

ولفت إلى وجود 3 مستشفيات مهددة بالتوقف، وهم "مستشفى الحرازين، وأبو يوسف النجار" جنوبي القطاع، ومستشفى "بيت حانون" شمالي غزة.

وطالب أبو الريش الجهات المعنية بتحمل مسئولياتها تجاه حماية حقوق المرضى، وإنقاذ منظومة العمل الصحي في قطاع غزة.

وتتهم وزارة الصحة بغزة، حكومة الوفاق بعدم تسلّم مهامها في قطاع غزة، وإعاقة دفع المصاريف التشغيلية للمؤسسات الحكومية في القطاع.

وتبرر حكومة التوافق، عدم تسلم مهام عملها، بتشكيل حماس، لـ"حكومة ظل"، في غزة، وهو ما تنفيه الحركة، التي تتهم الحكومة بالانصياع لقرارات خصمها السياسي حركة فتح، لأسباب "سياسية".

وأتمت حكومة الوفاق الفلسطينية اليوم الثلاثاء، المدة الزمنية التي اتفقت حركتا المقاومة الإسلامية (حماس)، والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح) على منحها إياها لتحقيق الملفات التي أوكلت إليها قبل ستة أشهر.

وكان تشكيل الحكومة جزءا من اتفاق توصلت إليه الحركتان، في 23 إبريل/نيسان الماضي، ونص بالإضافة إلى تشكيل الحكومة على إجراء انتخابات بعد 6 شهور، من تشكيلها.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان