رئيس التحرير: عادل صبري 11:16 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

6 عمليات للمقاومة و100نقطة مواجهة بالضفة خلال أسبوع

 6 عمليات للمقاومة و100نقطة مواجهة بالضفة خلال أسبوع

العرب والعالم

مواجهات بين الاحتلال والفلسطينين فى الضفة

6 عمليات للمقاومة و100نقطة مواجهة بالضفة خلال أسبوع

وكالات 29 نوفمبر 2014 10:56

شهدت المدن الفلسطينية المحتلة خلال الأسبوع المنصرم، مواصلة للاحتكاك والانتفاض في وجه جيش الاحتلال ومستوطنيه، رغم المنخفض الجوي العميق الذي ضرب الأراضي المحتلة، حيث شهدت مدن الضفة 100 نقطة مواجهة بالرغم من الأمطار الكثيفة التي هطلت في المحافظات كافة.



وبرز خلال الأسبوع المنصرم والأخير في شهر نوفمبر الحالي، ارتفاعٌ في عمليات إطلاق النار على أهداف الاحتلال المختلفة التي ينفذها المقاومون، حيث وصل عدد عمليات إطلاق النار لهذا الأسبوع إلى 4 عمليات 3 منها جرت بمحافظة رام الله والرابعة بالخليل، فيما تم تسجيل عمليتي دهس وطعن في كل من القدس وتل أبيب، ما يجعل مجموع عمليات المقاومة في الضفة خلال الأسبوع 6 عمليات.


كما جرى خلال الأسبوع محاولتين لتنفيذ عمليات طعن ضد الاحتلال، تم على إثرهما اعتقال فتاة، في حين تطورت العمليات الناتجة عن المبادرات الشبابية الجماعية، ما أدى إلى إحراق حافلتين للمستوطنين بمخيم الفوار، وإغلاق طريق أريحا-القدس، والتصدي لمستوطنين قاموا بإحراق منزل في قضاء رام الله.


وشهد الأسبوع المنصرم الإعلان عن مقتل صهيوني اعترف الاحتلال بمقتله في موقع بناء ببتاح تكفا في تاريخ 16/9/2014، كاشفًا أنه قُتل نتيجة عملية للمقاومة وليس نتيجة حادث عمل كما أعلن سابقًا، بينما أصيب 11 صهيونيًا 6 منهم جنود.


ففي يوم أمس الجمعة 28/11/2014، شهدت مدينة الخليل المحتلة محاولة طعن جنود صهاينة عند المسجد الإبراهيمي، وإغلاق طريق أريحا-القدس عند مقام النبي موسى، وإلقاء زجاجات حارقة في بيت لحم، فيما تم إحصاء 22 نقطة مواجهات.


وتوزعت نقاط التماس في المواجهات على 3 نقاط في ضواحي القدس، و4 في الخليل، و10 في رام الله، و3 في بيت لحم، و1 في كل من قلقيلية وأريحا.
كما شهد يوم الخميس 27/11/2014 استئنافًا قويًا للمقاومة بالضفة بعد يومين من الهدوء النسبي بسبب الأمطار الكثيفة، حيث جرت عمليتا إطلاق نار على سيارات مستوطنين قرب كل من مستوطنة كريات أربع في الخليل ومستوطنة تلمون برام الله، سجل وقوع أضرار مادية فيهما.

كما جرت عملية دهس شرطية صهيونية في تل أبيب تمكن منفذها من الفرار، بالإضافة إلى محاولة طعن في القدس اعتقلت على إثرها فتاة، مع الاستمرار في إلقاء الزجاجة الحارقة على سيارات المستوطنين.

وتم يوم الخميس إحصاء 19 نقطة مواجهات كانت 4 منها في مدينة القدس، و1 في ضواحيها، و3 في الخليل، و8 في رام الله، و1 في كل من نابلس وقلقيلية وطوباس.


أما حصاد المقاومة في يوم الأربعاء 26/11/2014، فقد شمل إطلاق النار على مستوطنين قرب بيتللو، وإلقاء 12 زجاجة حارقة على حاجز إيال، فيما اعترفت شرطة الاحتلال والشاباك فيه بأن مقتل العامل الصهيوني الذي قضى في موقع بناء في بتاح تكفا بتاريخ 16/9/2014، كان نتيجة عملية للمقاومة وليس حادث عمل كما أعلن عنه سابقًا.


وتم يوم الأربعاء إحصاء 3 نقاط مواجهات فقط وذلك بسبب التأثير القوي للمنخفض الجوي كانت 2 منها في رام الله و1 في قلقيلية.

وفي يوم الثلاثاء 25/11/2014، تم إطلاق النار على سيارة مستوطنين قرب مدينة رام الله، وإلقاء زجاجات حارقة على سيارات المستوطنين قرب دير أبو مشعل وعلى جيش الاحتلال في سلوان والطور، وكذلك تم إحراق حافلة مستوطنين بالحارقات قرب مخيم الفوار.

كما تم إحصاء 11 نقطة مواجهات يوم الثلاثاء كانت 5 منها في مدينة القدس، و1 في ضواحيها، و3 في رام الله، و1 في كل من الخليل ونابلس.


أما يوم الإثنين 24/11/2014، فقد أصيب مستوطنان بجراح متوسطة وخفيفة طعنًا عند باب الخليل بالقدس المحتلة، فيما أصيب ثالثٌ رشقًا بالحجارة في القدس، كما تم إلقاء عبوة ناسفة (كوع) على جنود الاحتلال عند جدار الفصل العنصري بأبو ديس، وإلقاء زجاجات حارقة في العيسوية وصور باهر، وإلقاء مفرقعات على بؤرة استيطانية في جبل المكبر.


وتم يوم الإثنين إحصاء 14 نقطة مواجهات كانت 8 منها في مدينة القدس، و1 في ضواحيها، و2 في نابلس، و2 في رام الله، و1 في جنين.


وفي يوم الأحد 23/11/2014، أصيب 4 رجال شرطة صهاينة في مواجهات العيسوية، وخامس في مواجهات البلدة القديمة، فيما تمكن الشبان من إلقاء زجاجة حارقة على سيارة مستوطنين قرب حوارة، والعديد من الزجاجات الحارقة على قوات الاحتلال في عين قينيا وقرب الزعيم، فيما تمكن آخرون من التصدي لمستوطنين قاموا بإحراق منزل في قرية أبو فلاح برام الله.


وتم يوم الأحد إحصاء 15 نقطة مواجهات كانت 7 منها في مدينة القدس، و3 في ضواحيها، و3 في رام الله، و1 في كل من الخليل ونابلس.


أما يوم السبت 22/11/2014، فقد شهد إصابة مستوطنين اثنين بالحجارة والزجاجات الفارغة في البلدة القديمة بالقدس، وإلقاء عبوة ناسفة (كوع) في حي شعفاط، وكذلك إلقاء كوع على النقطة العسكرية عند مخيم عايدة، كما تم إلقاء زجاجات حارقة على البرج العسكري في جبل الرحمة وباتجاه قوات الاحتلال في صور باهر والطور. وأحصي يوم السبت 16 نقطة مواجهات كانت 8 منها في مدينة القدس، و2 في ضواحيها، و2 في كل من رام الله وبيت لحم، و1 في كل من الخليل وحيفا.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان