رئيس التحرير: عادل صبري 06:56 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

هشام سالم مؤسس حركة صابرين بغزة: المقاومة تربطنا بحزب الله

هشام سالم مؤسس حركة صابرين بغزة: المقاومة تربطنا بحزب الله

العرب والعالم

هشام سالم احد مؤسسي حركة صابرين

في حوار لمصر العربية

هشام سالم مؤسس حركة صابرين بغزة: المقاومة تربطنا بحزب الله

فلسطين - مها صالح 29 نوفمبر 2014 09:56

تعد حركة الصابرين التي أنشأت قبيل الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة من الحركات الفلسطينية المثيرة للجدل حول المبادئ التي تبنتها ومعتقداتها الفكرية والدينية وعلاقاتها مع إيران وحزب الله ونهجها تجاه الاحتلال ومخططاتها المستقبلية... كل ما يتعلق بحركة الصابرين تطرحه " مصر العربية" في الحوار التالي مع أحد أبرز المؤسسين للحركة في قطاع غزة.. هشام سالم .

 

بداية.. حدثنا عن انطلاقة حركة الصابرين والأهداف التي أقيمت من أجلها؟

حركة الصابرين هي حركة فلسطينية إسلامية مقاومة انطلقت من أجل مقاومة الاحتلال الذي يحتل كل أرض فلسطين وهدفها الرئيس مقاومة هذا الاحتلال حتى تحرير كامل تراب فلسطين المقدس, حركة الصابرين أعلنت عن نفسها حديثًا قبل شهرين من الحرب الأخيرة ضد قطاع غزة وحركة الصابرين لا يوجد لها مؤسس واحد وإنما يوجد مجموعة كبيرة من المجاهدين والمثقفين المؤسسين للحركة والذين عرفوا أنه من الواجب عليهم أن يقاوموا هذا الاحتلال الصهيوني الذي يحتل الأرض ويمارس العدوان فكانت فكرة النشأة من هؤلاء المجاهدين الذين شعروا بالواجب تجاه وطنهم وشعبهم .

 

هناك حركات فلسطينية مقاومة كثيرة ما الجديد الذي ستقدمونه؟

نحن سنقوم بواجب الجهاد ضد الاحتلال ونحن في حركة الصابرين سنكون إضافة نوعية إلى جانب كل الفصائل الفلسطينية التي أخذت على عاتقها مقاومة الاحتلال وتحرير الأرض .

 

هل تمتلك حركة الصابرين الوليدة ذراعًا مسلحًا أم أنها حركة سياسية فقط ؟

نحن في البداية حتى الآن حركة الصابرين كلها مسلحة ضد الاحتلال الصهيوني الغاشم وهي تقوم على مبادئ أساسية هي المقاومة المسلحة ضد الاحتلال بالتأكيد سيكون هناك ذراع مسلح لحركة الصابرين لكن ما زلنا في بداية جمع العتاد العسكري والنشأة وسنستخدم كل الوسائل من أجل تحرير أرضنا من الاحتلال فهذه الحركة أخذت على عاتقها مقاومة الاحتلال .

 

ما علاقتكم بحزب الله اللبناني ؟

 

حزب الله تنظيم لبناني مقاوم على أرض لبنان من أجل الدفاع عن أرض لبنان ونحن حركة فلسطينية ونؤكد بأن علاقة قوية تربطنا بإخوتنا في حزب الله علاقة قائمة على أساس أن هدفنا واحد ومصيرنا واحد ومنطلقاتنا منطلقات واحدة في مقاومة المحتل الصهيوني الجاثم على أرضنا العربية والإسلامية نحن نشترك مع الإخوة في حزب الله في الدفاع عن فلسطين وعن القدس التي تعتبر من أهم المقدسات عند المسلمين جميعًا ونحن أيضًا تربطنا علاقة مع حزب الله بأننا نسعى جميعًا لكي نكون أمة واحدة ولكي ننبذ كل الخلافات وكل الفتن التي نراها كل يوم في بلادنا العربية .

 

أثير الكثير من الجدل حول مذهبكم وقيل إنكم تتبنون المذهب الشيعي ؟

نحن حركة غير مذهبية ونرفض المذهبية وعملية تصنيفنا بالمذهبية يفتح للعدو التغلغل في الجسد الإسلامي ويفتح باب الخلافات الإسلامية على مصراعيه ونحن في غنى عنه كحركة أقيمت من أجل مقاومة الاحتلال وعملية الحديث عن المذهب في هذا التوقيت يخدم العدو الصهيوني بكل تأكيد .

 

كيف تنظرون إلى إعمار قطاع غزة وهل يستخدم كأداة ضغط من أطراف معينة؟

عملية الإعمار في قطاع غزة بطيئة للغاية ونحن عندنا قلق وتخوفات من أن تستغل عملية الإعمار أن تستخدم كورقة ضغط على المقاومة الفلسطينية وعملية الإعمار يجب أن تخرج عن ذلك المسار وأن يتم التخفيف من معاناة الناس المشرّدين من خلال الإسراع في عملية البناء وإيواء الأسر المشردة.

 

كيف هي العلاقة بينكم وبين حركة المقاومة الإسلامية حماس في غزة؟

نحن حركة مبتدئة وفي البداية تكون العلاقات مع الآخرين بمستويات معينة ولكن هذه العلاقات تتطور مع الزمن إلا أننا نؤكد أن علاقتنا مع الإخوة في حركة حماس ومع كل الفصائل الفلسطينية لن تكون قائمة إلا على أساس واحد وهو مقاومة الاحتلال الصهيوني.

 

 

كيف تنظرون إلى الأحداث الأخيرة التي شهدتها غزة بتفجير منازل وممتلكات قيادات بارزة في حركة فتح ؟

 

نحن نرفض بشكل مطلق استخدام السلاح في خلافاتنا الفلسطينية الداخلية ونعتبر أن العنف الداخلي ليس في مصلحة أحد من أبناء الشعب الفلسطيني وإنما في مصلحة العدو الصهيوني فقط وفي مصلحة كل أعداء الشعب الفلسطيني , عندما وقعت الانفجارات قمنا باستنكارها من خلال بيان باسم حركة الصابرين , العنف الداخلي مرفوض رفضاً مطلقاً هناك لغة واحدة بيننا وبين الجميع سواء اتفقنا أو اختلفنا معهم.

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان