رئيس التحرير: عادل صبري 09:42 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

انتخابات ألبانيا تحدد مصير انضمامها للاتحاد الأوروبي

انتخابات ألبانيا تحدد مصير انضمامها للاتحاد الأوروبي

العرب والعالم

انتخابات ألبانيا -ارشيف

انتخابات ألبانيا تحدد مصير انضمامها للاتحاد الأوروبي

أحمد حسنين 23 يونيو 2013 19:13

أدلى الناخبون في ألبانيا بأصواتهم في انتخابات برلمانية، اليوم الأحد، حيث تسعى كتلة يسارية موحدة لإسقاط رئيس الوزراء "صالح بريشا"، طبيب القلب السابق، الذي يحاول الفوز بثالث فترة له على التوالي على نحو غير مسبوق في ألبانيا منذ سقوط نظامها الشيوعي عام 1990.

 

ويسعى رئيس الوزراء المحافظ "صالح بريشا" لفترة ثالثة ضد "إيدى راما" ممثل الحزب الاشتراكي، حزب المعارضة الرئيسي في البلاد.

 

وأشارت مؤسسة "دويتشه فيله" الألمانية، أو إذاعة صوت ألمانيا، إلى أن أوروبا تراقب عن كثب عملية تجديد برلمان ألبانيا الطامحة بالانضمام إلى كتلة الاتحاد الأوروبي التي تضم 27 دولة أوروبية.

 

لكن ألبانيا تشهد أزمة سياسية منذ الانتخابات السابقة التي جرت في 2009 بعدما رفضت المعارضة الاعتراف بنتائج الاقتراع، وأدى هذا الوضع إلى إبطاء اقترابها من الاتحاد الذي رفض مرتين منح ألبانيا وضع الدولة المرشحة للانضمام.

 

وأثناء عملية الاقتراع أعلنت الشرطة الألبانية مقتل شخص ينتمي إلى المعارضة اليسارية وجرح ثلاثة آخرين، في إطلاق نار قرب أحد مراكز الاقتراع.

 

وتزداد مخاوف الغرب على وضع الديمقراطية في ألبانيا العضو في حلف شمال الأطلسي، لاسيما وأن نتائج جميع الانتخابات التي جرت في ألبانيا منذ سقوط النظام الشيوعي في 1990 تم الطعن عليها.

 

ووصفت "دويتشه فيله" الانتخابات الوطنية في ألبانيا بأنها "اختبار حاسم" لمؤسساتها الديمقراطية ومضيها قدما نحو الانضمام للاتحاد الأوروبي.

 

وأكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في ألبانيا "ايتوري سيكي" أن سير الاقتراع "وفق المعايير الأوروبية" يمثل "أهمية كبرى" لألبانيا التي تُعد واحدة من أفقر دول أوروبا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان