رئيس التحرير: عادل صبري 07:45 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مفكرون موريتانيون يطالبون بمواجهة التطرف الديني

مفكرون موريتانيون يطالبون بمواجهة التطرف الديني

العرب والعالم

تناول انتشار داعش في ندوة بموريتانيا - ارشيفية

مفكرون موريتانيون يطالبون بمواجهة التطرف الديني

أ ش أ 24 نوفمبر 2014 04:56

  دعا مفكرون وأكاديميون موريتانيون الى مواجهة التطرف الديني بكل أشكاله والذى انتشر بشكل ملحوظ فى منطقة الشرق الأوسط ، وتزامنت معه ظاهرة الميليشيات المسلحة والإرهاب.

وقال محمد ولد سيدي احمد رئيس المركز الموريتاني للبحوث والدراسات الإنسانية خلال ندوة عقدت بالعاصمة الموريتانية نواكشوط الليلة الماضية ، تحت عنوان "الجماعات الجهادية في الساحل والصحراء من القاعدة إلى الدولة" ، إنه أصبح من اللازم إعلان حرب أفكار حقيقية لمواجهة خطاب التطرف الديني الذي :"تحول إلى معادلة جيوسياسية متمددة منذ إعلان ما يسمى بـ "الخلافة الداعشية" التي اتسعت شبكة الولاء لها في مناطق كثيرة من العالم ومنها منطقة الساحل والصحراء، وهي المنطقة التي يتعايش فيها الإجرام المنظم مع التطرف والتهريب إضافة إلى عدم العدالة وتوزيع الثروة".

وتساءل المفكر الموريتاني لدى افتتاح الندوة: كيف نرصد هذه الاختلافات والاختلالات التي أدت إلى ظهور هذا الفكر وتلك الممارسة؟ وهل ما نشهده اليوم من نمو لظاهرة الإرهاب في العالم يشكل حالة مؤقتة أم أنه جزء من إفرازات العولمة ملازم لها وينمو معها؟.

كما تساءل : هل الإرهاب ينمو وينتشر مع انتشار ونجاحات العولمة كقيمة مرادفة لها يؤثر ويتأثر بها ويتبادل المنفعة معها أم انه ينمو خارج نطاق قوانينها وبالضد منها ويفلت من استحكاماتها وأساليبها التي لا تستطيع فرض السيطرة عليه؟.وهل الإرهاب يشكل حالة منفصلة في التاريخ لا يرتبط برأس المال وخيوطه ولاعبيه؟ أم أنه يؤدي دوره التكميلي في هذا السياق وفق متطلبات حركة رأس المال وقوانينها وإفرازاتها المنسجمة مع أجواء الوضع العالمي الجديد.

وأرجع مفكرون موريتانيون خلال الندوة - التي جمعت صفوة من الجامعيين وفقهاء الدين والباحثين - توجه الإرهابيين من خارج القارة السمراء لمنطقة الصراع التاريخي التي تنشط فيها ما يطلقون عليه "دولة الخلافة" ، محذرين من تداعيات اتساع منطقة نفوذ هذا التنظيم ، وأنها ستكون منطقة جذب للكثيرين ممن يريدون أن تكون أعناقهم بيعة لأمير - فى إشارة إلى العمليات الإرهابية والانتحارية - .

أخبار ذات ضلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان