رئيس التحرير: عادل صبري 04:54 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جارديان: الربيع العربي ألهم تركيا والبرازيل

جارديان: الربيع العربي ألهم تركيا والبرازيل

العرب والعالم

احتجاجات البرازيل- ارشيف

جارديان: الربيع العربي ألهم تركيا والبرازيل

أ ش أ: 23 يونيو 2013 12:42

 ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية اليوم الأحد، أن حالة الاحتجاجات التى تجتاح دولتي البرازيل وتركيا فى الوقت الراهن تعيد للاذهان ما جرى فى مصر وتونس عام 2011 حيث تتنامى الاحتجاجات العالمية نتيجة فقدان المواطنين ثقتهم في السياسة والدولة.

 

وذكرت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الالكترونى أن الازمات التي تنشب في ميدان تقسيم التركى وساو باولو حاليا نجمت عن مطالب اجتماعية محدودة، حيث بدأت فى البرازيل عقب زيادة صغيرة فى رسوم ركوب الحافلات وفى غضون ايام اصبحت هذه الاحتجاجات حركة شعبية واسعة النطاق امتدت اصدائها الى ابعد من زيادة الرسوم.


واضافت الصحيفة ان ما يزيد على مليون شخص نزلوا الشوارع يهتفون بمحاربة الفساد وتكلفة المعيشة الى جانب انفاق الدولة مبالغ كبيرة على كأس العام .
وتابعت الصحيفة أن مظاهرات تركيا ، التي بدأت عندما قررت الحكومة ازالة حديقة واقامة بدلا منها مول تجارى، مشابهة بشكل كبير ما يحدث فى البرازيل حيث تدور المظاهرات فى الدولتين حول المطالب الشعبية.


وأشارت الصحيفة إلى أن الأحداث الجارية تبدو متشابهة بشكل كبير ويرجع الى ان هذه التظاهرات لديها ملامح مشتركة ألا وهى معاداة الحكومة وضعيفة التنظيم ومطالبها متصدعة وتقام فى الغالب في أماكن عامة في المناطق الحضرية.


ولفتت الصحيفة الى انه بخلاف الحركة الاحتجاجية فى عام 1968 او حتى فى نهاية الهيمنة السوفيتية على شرق اوروبا فى عام 1989، تعد هذه التظاهرات حركات بعدد قليل من القادة وايديولوجيات كثيرًا ما تكون متضاربة.


واوضحت الصحيفة ان نقاطها المرجعية ليست حتى الأيديولوجية بالضرورة ولكنها اخذت الإلهام من الاحتجاجات الأخرى مثل الربيع العربي وحركة "احتلوا وول ستريت" حيث تشهد نتيجة لذلك موجة من الحركات الاجتماعية - احيانا قصيرة المدة - من وول ستريت إلى تل أبيب ومن اسطنبول الى ريو دي جانيرو، ويشارك بها شباب والأفضل تعليما والأكثر ثراء في المجتمع.     

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان