رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

6 دول عربية تحكمها الشيخوخة

6 دول عربية تحكمها الشيخوخة

العرب والعالم

البلدان العربية تحكمها الشيخوخة

أبرزها السعودية والجزائر

6 دول عربية تحكمها الشيخوخة

أيمن الأمين 23 نوفمبر 2014 11:14

حكام وأمراء عفا عليهم الزمن، ودول عربية تعاني الشيخوخة، وشعوب قُدر لأبنائها الحياة والموت تحت مظلة رئيس واحد لا يتغير.. إمبراطوريات تشبثت بكرسي الرئاسة.. إصابة بداء خطير لا يعالج إلا بالاستئصال على غرار استئصال الأورام الخبيثة... إنها البلدان العربية التي يحكمها رؤساء دخلوا في سن الشيخوخة.

المراقبون يرون أن الأنظمة العربية الحاكمة عملت على تقييد شعوبها، بتغيير الدساتير، لتمديد فترة الحكم مدى الحياة، موضحين أن هؤلاء الحكام مصابون بجنون الكرسي.

العاهل السعودي

البداية مع أكبر الأمراء والحكام سنا، وهو العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، البالغ من العمر 90 عامًا، والذي ولد في 1924، فهو الملك السادس للمملكة العربية السعودية ويلقب بخادم الحرمين الشريفين، والذي تولي الحكم في عام 2005، بعد وفاة أخيه فهد بن عبد العزيز.

وتعتبر الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية من أكثر الأسر الحاكمة في منطقة شبه الجزيرة العربية التي تزداد فيها الصراعات والتنافسات حول السلطة.

بوتفليقة القعيد

عبد العزيز بوتفليقة، الرئيس الثامن للجزائر، منذ الاستقلال، والبالغ من العمر77 عامًا، والذي ولد بمدينة وجدة المغربية عام ١٩٣٧، والتي تنتهي فترة ولايته بانتهاء عام 2019.

فالرئيس الجزائري يقضي فترة ولايته الرابعة قعيدا على كرسي الإعاقة، وحالته الصحية تتدهور يومًا تلو الآخر، آخرها حينما تعرض لغيبوبة، منذ أيام، نقل على أثرها إلى مستشفى فرنسي، بمدينة غرونوبل، مما دعا المعارضة لأن تطالب بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

قابوس خالع والده

ومن الجزائر إلى سلطنة عمان فالموقف لم يتغير، فالسلطان قابوس بن سعيد، حاكم السلطنة، والبالغ من العمر 73 عامًا، لم يفارق المستشفى منذ فترة طويلة، كما أنه لم يقرر، من سيخلفه في الحكم.

ويعتبر السلطان قابوس بن سعيد حاليًا أحد أقدم الحكام حول العالم، إذ يتربع على عرش سلطنة عمان منذ عام 1970، بعد أن قام بخلع والده من العرش، ولم يعلم سكان عمان، البالغ عددهم ثلاثة ملايين نسمة، الأسباب التي دعته للقيام بهذا العمل، كما حافظ قابوس على سلطاته السياسية بقبضة من حديد.

وبعد مرضه قبل شهرين، يعتقد المراقبون أن القرار بشأن ولاية العهد في حال وفاة السلطان قابوس سيحدد من خلال وصية على ما يبدو.

عباس الأوحد

وإلى فلسطين فالموقف مشابه، فالرئيس الفلسطيني الحالي محمود عباس، هو الرئيس الثالث للسلطة الوطنية الفلسطينية منذ 15 يناير 2005 ولا يزال في المنصب على الرغم من انتهاء ولايته دستوريًا في 9 يناير 2009، فبعد رحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، في العام 2004، لم يعرف الفلسطينيون سوى عباس.

فمحمود عباس البالغ من العمر 79 عاما، لم يقم باختيار أي خليفة له، ولا يوجد أي اتجاه لذلك، حيث يعتبر محللون أن السلطة الفلسطينية لا تقوم بإعداد كوادر قيادية لخلافة عباس، الذي قال إنه لن يرشح نفسه للانتخابات المقبلة والمؤجلة أساسًا بسبب تراكم الكثير من القضايا على الصعيد الفلسطيني الفلسطيني، إضافة إلى مشكلة الاحتلال الإسرائيلي.

هادي نائب صالح

عبد ربه منصور هادي الفضلي، هو الرئيس الثاني للجمهورية اليمنية، وكان قبلها نائبًا للرئيس خلال الفترة 1994 - 2011. وانتخب رئيسًا للبلاد عام 2012 كمرشحٍ للتوافق الوطني، والذي أجمع عليه حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب تكتل اللقاء المشترك.

وتولى هادي الذي ولد في ١٩٤٥، والبالغ من العمر 69 عامًا رئاسة اليمن لمدة عامين، ليدخل اليمن في ثاني رئاستها تحت الحكم الجمهوري، إلى شيخوخة الدول العربية.

بشير السودان

عمر حسن أحمد البشير، ولد في عام (1944)، والبالغ من العمر 70 عامًا، فهو الرئيس الحالي لجمهورية السودان، ورئيس حزب المؤتمر الوطني.

قاد انقلابًا عسكريًا على حكومة الأحزاب الديموقراطية، برئاسة رئيس الوزراء في تلك الفترة الصادق المهدي، وتولى البشير بعد الانقلاب منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني في 30 يونيو 1989، وجمع بين منصب رئيس الحكومة ومنصب رئيس الدولة الشرفي حتى الان، وفي 26 أبريل 2010 أعيد انتخابه رئيسًا في أول "انتخابات تعددية" منذ استلامه للسلطة.

السبسي في الطريق

ومن الحكام الفعليين إلى آخرين متوقع رئاستهم، كما هو الحال مع المرشح الرئاسي لحزب نداء تونس، الباجي قائد السبسي، والتي تشير النتائج الأولية قرب فوزه في رئاسيات تونس.

فالباجي قائد السبسي، هو رئيس الوزراء التونسي منذ 27 فبراير 2011 إلى 13 ديسمبر 2011، وهو محامي وسياسي تولى عدة مسؤوليات هامة في الدولة التونسية بين 1963 و1991. ولد في نوفمبر، ١٩٢٦، ويبلغ من العمر (87) عامًا.

ويعتبر الباجي قائد السبسي، الخصم الأول للإسلاميين في تونس، كما يوصف بكونه أحد رموز نظام الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة الذي حكم البلاد بين 1956 و1987، وتولى في عهده العديد من المناصب بينها وزارات الداخلية والدفاع والخارجية.

دولة العواجيز

الدكتور مصطفى السعداوي أستاذ القانون والناشط الحقوقي قال إن الأنظمة العربية، بطبيعتها غير ديمقراطية، موضحًا أن غياب مقومات الحكم الرشيد لتلك البلدان تسبب في ضياع الأجيال القادمة.

وأضاف الناشط الحقوقي لـ"مصر العربية" أن الدول العربية، تفتقد وسائل التداول السلمي للسلطة، وإظهار الحاكم بلا خطيئة ووصفه بالإله.

وتابع: إن الحكام العرب لا يرون سوي أنفسهم في سدة الحكم، كما أنهم مصابون بجنون العظمة وكرسي الرئاسة، قائلًا إن دولة العواجيز هي من تسيطر وتحكم غالبية البلدان العربية، بحجة الخبرة، والاستقرار.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان