رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عميل بـ"سي آي إيه": أمريكا تتجسس على الرسائل النصية للصينيين

عميل بـسي آي إيه: أمريكا تتجسس على الرسائل النصية للصينيين

العرب والعالم

عميل الاستخبارات الأمريكية السابق ادوارد سنودن

عميل بـ"سي آي إيه": أمريكا تتجسس على الرسائل النصية للصينيين

ا ف ب 23 يونيو 2013 08:12

أكد عميل الاستخبارات الأمريكية السابق إدوارد سنودن المطلوب في الولايات المتحدة بتهمة تسريب معلومات استخبارية سرية، في مقابلة نشرت السبت في هونج كونج التي لجأ اليها، أن الحكومة الأمريكية اخترقت أنظمة شركات الهاتف الخلوي الصينية للتجسس على ملايين الرسائل النصية القصيرة.

 

وأضاف سنودن في مقابلة نشرتها صحيفة (ساوث تشاينا مورنينغ بوست) التي تصدر في هونج كونج أن الولايات المتحدة اخترقت أيضًا الأنظمة المعلوماتية لجامعة تسينغهوا، وهي جامعة مرموقة في بكين تخرج منها الرئيس السابق هو جنتاو وخلفه الرئيس الحالي شي جينبينج، واخترقت كذلك أيضًا شركة باكنيت التي تشغل الألياف البصرية في منطقة آسيا-المحيط الهادئ.

 

وسنودن كان عميلاً في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) ثم عمل متعاقدًا لحساب جهاز الأمن القومي الأمريكي (إن إس إيه) في هاواي قبل أن يفر في 20 مايو إلى هونج كونج حيث بدأ بتسريب تفاصيل عن برامج أميركية واسعة لرصد المكالمات الهاتفية ومراقبة اتصالات الإنترنت، مما دفع بالقضاء الأمريكي لاتهامه بالتجسس.

 

وقال العميل السابق: "إن جهاز الأمن القومي الأمريكي يفعل شتى الأمور، مثل قرصنة شركات الهاتف الخلوي الصينية لسرقة كل رسائلكم النصية القصيرة".

 

وأكدت الصحيفة التي نشرت المقابلة على موقعها الإلكتروني السبت أن سنودن أكد أنه يمتلك أدلة على ما يقول، من دون أن تنشر أو تذكر أي وثيقة تدعم هذه الاتهامات.

 

وبحسب البيانات الرسمية الصينية التي أوردتها الصحيفة فإن الصينيين تبادلوا في العام 2012 قرابة 900 مليار رسالة نصية قصيرة بزيادة قدرها 2،1% مقارنة بالعام الذي سبق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان