رئيس التحرير: عادل صبري 02:20 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"الأوبزرفر" لـ الغرب: ساعدوا روحاني لتجنب حرب قاتلة

 الأوبزرفر لـ الغرب: ساعدوا روحاني لتجنب حرب قاتلة

العرب والعالم

حسن روحاني

"الأوبزرفر" لـ الغرب: ساعدوا روحاني لتجنب حرب قاتلة

أ ش أ 23 يونيو 2013 07:41

دعا مقال في صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية الغرب إلى التعامل بشكل مختلف مع إيران عقب الانتخابات الأخيرة تحت عنوان "على الغرب التعامل بدقة أكثر في علاقته مع النظام الإيرني الجديد".

 

 وقالت الصحيفة إن "انتخاب حسن روحاني (64 عامًا) رئيسًا للجمهورية الإسلامية، يطرح الكثير من الأسئلة وقليل من الأجوبة.

 

وأضافت الصحيفة: "إن الجمهورية الإسلامية ليست جمهورية ديمقراطية، إلا أنها حرصت على إجراء الانتخابات الرئاسية حتى خلال الحرب الإيرانية-العراقية التي استمرت 8 سنوات".

 

وأشارت إلى أن هذه الانتخابات ليست ديمقراطية لأنها استبعدت العديد من المرشحين. فاليد العليا للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

 

وأوضحت أن "ساحة الاختيار في هذه الانتخابات كانت بين ثمانية مرشحين غير معروفين واثنين من المحافظين واثنين من المعتدلين الاصلاحيين.
وبرأي الصحيفة فإن روحاني يواجه تحديًا كبيرًا داخل إيران وخارجها. فالاقتصاد في حالة يرثى لها جراء العقوبات الاقتصادية وتأثيرها على البلاد، إضافة إلى تعقيدات التعامل مع برلمان يسيطر عليه أعداؤه والمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية.

 

وأردفت الصحيفة ان روحاني مدعوم بشكل كبير من أبناء شعبه، كما انه تعهد في أول مؤتمر صحافي له قبيل انتخابه بالعمل على تحرير الصحافة وحرية الرأي وتعهده برفع القيود عن النقابات العمالية وإصراره على إيجاد صيغة توافقية حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

 

وأضافت" هناك من يرى أن روحاني سيدفع بقوة أكثر لإطلاق مهدي كروبي والعديد من قادة الحركة الخضراء".


وختمت بالقول، " كان من السهل تصنيف إيران في عهد بوش/بلير، إما خيرًا أو شرًا. والذي نريده الآن هو أن نكون أكثر دقة ومعرفة إن كنا نريد مساعدة الرئيس الإيراني الجديد ليجنب أبناء شعبه والعالم من الخوض في حرب قاتلة أخرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان