رئيس التحرير: عادل صبري 03:12 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حالة مانديلا الصحية ما زالت "خطيرة" لكنها "مستقرة"

حالة مانديلا الصحية ما زالت "خطيرة" لكنها "مستقرة"

أ ف ب: 22 يونيو 2013 17:24

أعلنت رئاسة جنوب أفريقيا السبت، أن الرئيس السابق نلسون مانديلا الذي بدأ أسبوعه الثالث في مستشفى ببريتوريا إثر إصابته بالتهاب رئوي ما زال في حالة "خطيرة" لكنها "مستقرة".

وأعلن ماك مهاراج الناطق باسم الرئيس جاكوب زوما أن مانديلا "ما زال في حالة خطيرة لكنها مستقرة وفي المستشفى".

ونقل مانديلا (95 سنة) الذي أصبح أول رئيس أسود في جنوب أفريقيا بعد أن أمضى 27 سنة في السجن في عهد نظام الفصل العنصري، إلى المستشفى في بريتوريا منذ الثامن من يونيو إثر إصابته بالتهاب في الرئة.

ورفض المتحدث التعليق على ريبورتاج بثته قناة سي.بي.إس الأميركية جاء فيه أن مانديلا "لم يعد يتفاعل" وأنه "لم يفتح عينيه منذ يومين".

واكتفى بالقول إن "المعلومات المسموح بها حول صحة ماديبا (مانديلا) تأتي فقط من الرئاسة استنادًا إلى تقارير الأطباء".

وأفادت سي.بي.إس أن سيارة الإسعاف التي كانت تنقل نلسون مانديلا إلى المستشفى في الثامن من يونيو أصابها عطل فتعين إرسال سيارة أخرى، وقالت الرئاسة إن صحته لم تتعرض للخطر بسبب هذا الحادث.

وأوضحت سي.بي.إس أن محرك سيارة الإسعاف التي كانت تنقل الرجل الرمز في مكافحة نظام الفصل العنصري، تعطل في الطريق بين منزله في جوهانسبورج ومستشفى بريتوريا وظلت السيارة معطلة أربعين دقيقة في انتظار سيارة إسعاف أخرى.
وكانت الثانية "مجهزة تمامًا وفيها اختصاصيون وممرضات للعناية الفائقة" كما قال مهاراج مؤكدًا أن "كل الإجراءات اتخذت كي لا تتأثر العناية الطبية للرئيس السابق بهذا الحادث الذي لم يكن متوقعًا".

وما زال أفراد عائلة مانديلا يزورونه في المستشفى حتى أن ابنته السفيرة زيناني موسيزوي دلاميني أدلت بمعلومات ايجابية الاثنين عندما قالت إنه "على ما يرام".

من جانبه قال الرئيس السابق ثابو مبيكي الخميس "أظن أنه يجب ألا يتحدث أحد عن فكرة أن نلسون مانديلا سيموت قريبًا، فهو لن يموت".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان