رئيس التحرير: عادل صبري 01:58 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بعد تهديدات القاعدة بقتل جنودها.. لبنان تعود لنقطة الصفر

بعد تهديدات القاعدة بقتل جنودها.. لبنان تعود لنقطة الصفر

العرب والعالم

اقتتال لبنان

بعد تهديدات القاعدة بقتل جنودها.. لبنان تعود لنقطة الصفر

أيمن الأمين 18 نوفمبر 2014 15:25

بعد أن هدأ لبنان، لقرابة الشهر، عاد ليشتعل من جديد، فازدادت الأوضاع سوءًا في بعلبك وبيروت، وسط الأزمة السياسية المتصاعدة، والقتال الدموي المتناحر بين الجيش، والتنظيمات المسلحة، فالتوتر والانقسام أصاب لبنان، وأصبحت لعنة الموت تطارد الجميع، أينما كانوا، ولا تفرق بين مدني أو عسكري.

 

توتر الوضع الأمني في لبنان بدأ يتّخذ منحى جديدًا، مخالفًا للحروب السياسية ومعاركها بين الأحزاب المختلفة عقائديًا والأطراف المتصارعة بين مشاريع الثورة، فالانتقام والاقتتال المذهبي أصبح لغة الحوار، وبات شبحًا يهدّد مجتمعًا متكاملًا في المنطقة العربية.

 

فلبنان البلد المنقسم بطبيعته، والذي تحكمه الطائفية المذهبية بين سكانه، لم يهدأ في الأيام الماضية، خصوصًا بعد اشتعال المنطقة العربية وتورط حكامها في حروب، حتى تحولت المنطقة إلى حروب طائفية بين السنة والشيعة، بين مؤيد لبشار الأسد ونظامه، وبين مؤيد للثورة السورية، تلك الانقسامات يرفع ثمنها لبنان الذي يعاني شبح التقسيم.

حرب أهلية

وظلت لبنان طيلة الأيام الماضية يخيم عليها التوتر والفوضى والحرب الأهلية، فبعد احتقان طويل كانت اندلعت في بلدة عرسال اللبنانية، مواجهات بين مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية وعناصر من الجيش اللبناني، وذلك بعد اعتقال الجيش القيادي بالتنظيم عماد جمعة على أحد الحواجز، حتى هدأت لأيام قليلة، لتعود الآن إلى أسوأ مما كانت عليه، فالانتقام تحول إلى اقتتال مذهبي، بحثًا عن التصعيد، في وجه الحكومة والجماعات المسلحة.

 

فمنذ أيام صعّد أهالي العسكريين اللبنانيين المخطوفين لدى الجماعات المسلحة في عرسال من خطواتهم على الأرض؛ احتجاجًا على استمرار الأزمة، وما يقولون إنه فشل حكومي في إدارة ملف، دخل شهره الثالث دون وجود لأي بوادر بانفراجة قريبة.

الموقوفون الإسلاميون

 

وكان تنظيم الدولة الإسلامية الذي يختطف تسعة عسكريين لبنانيين إضافة لجثتين، اتصل بعائلات عدد من العسكريين المختطفين مهددًا بذبح أبنائهم ردًا على أحكام المجلس العدلي في لبنان، الذي أصدر حكما بالسجن المؤبد بحق خمسة سعوديين شاركوا في أحداث مخيم نهر البارد قبل سبع سنوات.

مداهمات للجيش

علي الجانب الآخر وفي بعلبك، اشتعلت الأوضاع، فقتل مسلحون من آل جعفر رجلًا وزوجته من آل فخري في بلدة بتدعي (غرب مدينة بعلبك)،. كان هؤلاء يفرّون من مداهمات ينفّذها الجيش في إطار خطة أمنية في البقاع، فوصلوا منزل صبحي فخري وأطلقوا النار على الموجودين بهدف الاستيلاء على سياراتهم والهروب بها إلى المناطق الجردية.

 

أما التهديد الأكبر، فيكمن في كون القتلة، هم من الطائفة الشيعية، بينما المغدورون من الطائفة المسيحية، لتتشعّب القضية أكثر وتدخل الزواريب المتنوعة وتتحوّل إلى حرب بين عشيرتين مختلفتين طائفيًا وسياسيًا.

الوسيط القطري

 من جهته، أكد رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام أن "المفاوضات مستمرة للإفراج عن العسكريين المخطوفين، إلا أن المعطيات هي نفسها والوسيط القطري تحرك"، مضيفًا أن "الحكومة لن ترتاح قبل الإفراج عن العسكريين، وان المفاوضات معقدة".

 

في المقابل تشاءمت، أوساط سياسية وأمنية حيال هذه القضية والمنحى الذي تتّخذه. لدى عدد من المسؤولين الأمنيين في البقاع قناعة، بأنّ المطلوبين لن يسلّموا للدولة، الأمر الذي سيفتح الأبواب أمام جحيم الثأر والثأر المضاد، لتكون قرى غرب بعلبك قد وقعت في هذه الحرب التي لم تشهدها المنطقة في السابق.

 

وتشهد مدينة عرسال اللبنانية، معارك عنيفة واشتباكات بين الجيش اللبناني والجماعات المسلحة، وكذلك احتجاجات وتظاهرات لأهالي العسكريين المحتجزين لدي القاعدة.

 

كما تشهد مدينة بعلبك عاصمة محافظة البقاع (شرقي لبنان) اشتباكات وتوترات متكررة بين أبناء العشائر، من آل زعيتر والمقداد والمصري والشياح وغيرها. واللافت أنّ الخلافات العشائرية انتقلت أيضًا إلى بعض شوارع ضاحية بيروت الجنوبية، جمعت بين آل زعيتر وحجولا حينًا وآل زعيتر وآل المقداد حينًا آخر، فقتل العشرات ليستمر مشهد الدم في ما بين العشائر. وأسفرت تدخلات سياسية إلى تهدئة المعارك من دون أن يكون للدولة أي دور.

اقرأ أيضًا:

لبناني-يخلي-سبيل-عقيد-في-الجيش-السوري-الحر">القضاء اللبناني يخلي سبيل عقيد في الجيش السوري الحر

لبنان-يعني-أن-تكون-مضطهدًا">تميم البرغوثي: أن تكون مسلمًا في لبنان يعني أن تكون مضطهدًا

إصابة 18 شخصًا في حادث تصادم على محور 26 يوليو

لبناني-يفكك-عبوتين-ناسفتين-ببلدة-عرسال">الجيش اللبناني يفكك عبوتين ناسفتين ببلدة عرسال

لبنانيين-في-انفجار-قرب-الحدود-مع-سوريا">إصابة 3 جنود لبنانيين في انفجار قرب الحدود مع سوريا

نجيب ميقاتي: إطلاق "الدولة الإسلامية" على داعش يشوه الإسلام

جنبلاط: تركيا حاولت إقناع الأسد إجراء إصلاحات

لبناني-جلسة-لانتخاب-رئيس-للبلاد-يوم-19-نوفمبر">"النواب اللبناني": جلسة لانتخاب رئيس للبلاد يوم 19 نوفمبر

اتهام 21 بينهم سعودي وفرنسي بالانتماء لـ "داعش"

لبناني-يسمح-للصليب-الأحمر-بمعالجة-7-سوريين">الجيش اللبناني يسمح للصليب الأحمر بمعالجة 7 سوريين

لبناني-يمدد-ولايته-حتى-2017">البرلمان اللبناني يمدد ولايته حتى 2017

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان