رئيس التحرير: عادل صبري 07:16 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

القمة الخليجية بالدوحة 9 و10 ديسمبر

القمة الخليجية بالدوحة 9 و10 ديسمبر

العرب والعالم

قمة خليجية - أرشيفية

القمة الخليجية بالدوحة 9 و10 ديسمبر

الأناضول 18 نوفمبر 2014 11:07

دعا تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، نظيره الكويتي صباح الأحمد الجابر الصباح، لحضور اجتماعات القمة الخليجية، المقرر عقدها بالدوحة 9 و10 ديسمبر المقبل.

 

ويعد هذا أول إعلان رسمي عن موعد القمة الخليجية المرتقب أن تستضيفها الدوحة الشهر المقبل.
 

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن أمير الكويت تسلم رسالة خطية من نظيره القطري، تتضمن دعوته لحضور اجتماعات الدورة الخامسة والثلاثين للمجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، بالدوحة 9 و10 ديسمبر المقبل.
 

وأضافت أن عبدالرحمن بن سعود آل ثاني وزير الدولة القطري قد سلم رسالة لأمير دولة الكويت خلال لقائه معه في قصر بيان الكويتي، صباح اليوم.
 

وتعد هذه أول دعوة يتم الإعلان عن توجيهها لزعيم خليجي لحضور القمة الخليجية.
 

ويأتي توجيه الدعوة بعد يومين من قمة الرياض، والتي أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين، خلالها أنها قررت "عودة سفرائها إلى دولة قطر"، بعد نحو 8 شهور من سحبهم، وذلك بموجب اتفاق جديد تحت اسم "اتفاق الرياض التكميلي".
 

ولم تذكر الوكالة المزيد من التفاصيل بشأن ما تضمنه "اتفاق الرياض التكميلي".
 

ويعد الاتفاق الجديد تكميليا لاتفاق الرياض الذي أبرم في 23 نوفمبر الماضي، ويقضي بـ"الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر".
 

وتوترت العلاقات بين دول الإمارات والبحرين والسعودية من جانب وقطر من جانب آخر، في مارس الماضي، على خلفية اتهام الدول الثلاثة، الدوحة، بعدم تنفيذ اتفاق وقع في الرياض في نوفمبر الماضي، قبل أن تتمكن وساطة كويتية من التوصل إلى اتفاق بين الدول الخليجية على آلية لتنفيذ الاتفاق، في 17 أبريل الماضي.

 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان