رئيس التحرير: عادل صبري 12:38 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

نواب كويتيون: قائمة الحظر الإماراتية تسعد المتطرفين

نواب كويتيون: قائمة الحظر الإماراتية تسعد المتطرفين

العرب والعالم

مجلس الوزراء الإماراتي

نواب كويتيون: قائمة الحظر الإماراتية تسعد المتطرفين

الكويت - سامح أبو الحسن 17 نوفمبر 2014 14:33

أحدثت القائمة التي وضعتها دولة الإمارات العربية عن الإرهاب ضجة في العالم العربي وتوالت ردود الفعل بين معارض ومؤيد ، وقد أكد سياسيون ونواب في تصريحات متفرقة لـ "مصر العربية" أن الإرهابي الحقيقي هو الظالم الذي لفق التهم وسجن الدعاة وأشعل الفتن في بلاد المسلمين وموّل أهل التخريب والتفجير ولا يزال يسجن ويخطف ويعذب مشيرين إلى أنها تخدم المتطرفين وتسعدهم.

ففي البداية قال النائب السابق وليد الطبطبائي متهكما على قائمة الإمارات العربية، والتي وضعت أكثر من 82 جهة على قوائم الإرهاب : يبدو أن قائمة الإرهاب سقط منها سهوا حزب العدالة والتنمية التركي وحركة النهضة التونسية.. يرجى فضلا تصحيح هذا الخطأ غير المقصود بالطبعة القادمة .

وأكد النائب في مجلس فبراير 2012 المحامي أسامة عيسي الشاهين: إضافة اتحاد علماء المسلمين ومجلس العلاقات العربية الأمريكية، وغيرها من منظمات معتدلة في قائمة دحلان للإرهاب بالإمارات الشقيقة خاطئ ومستغرب! ، وبين أن اتحاد علماء المسلمين أول وأهم جهة فقهية أدانت دولة داعش المشبوهة وحذرت المسلمين منها، إضافته إلى قائمة دحلان للإرهاب يخدم المتطرفين ويسعدهم.

 

وأوضح الداعية الإسلامي الشيخ د. يوسف السند أن الإرهابي الحقيقي هو الظالم الذي لفق التهم وسجن الدعاة، وأشعل الفتن في بلاد المسلمين وموّل أهل التخريب والتفجير ولا يزال يسجن ويخطف ويعذب ، وتابع : الإرهابي الحقيقي الذي لا يعترف بكرامة الناس وحرياتهم بل ويسخر إعلامه للقذف والكذب والتهم الباطلة، ولا يترك مجالا للدعاة أن يدافعوا عن أنفسهم!

 

وأضاف السند: الإرهابي الحقيقي كلما تعرّى أمام العالمين وفُضح، وبدتْ سوْته حاول أن يجمع أوراق التوت ويكتب عليها، (منظمات) إرهابية ليغطي عورته وسوءته مبينا أن الإرهابي الحقيقي هو الذي احتضن قادة الصهاينة، وزعماء الهيكل الذين يريدون هدم المسجد الأقصى ، وتخريب بيوت المسلمين وبناء المغتصبات (المستوطنات).

 

فيما قال أستاذ القانون الدستوري الدكتور محمد الفيلي أن قرار مجلس الوزراء الإماراتي خاص بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهى دولة ذات سيادة، ومن حقها أن تتخذ من القرارات التي تراها محصنة لأمنها القومي.

 

وأضاف: اتفهم أن القرار هدفه حماية الأمن القومي الإماراتي والخليجي وتجفيف منابع الإرهاب وأرى أن تجفيف منابع الإرهاب يبدأ بالتعامل الجدي مع الأفكار الداعمة للإرهاب والبيئة التي تنشط وتنمو فيها تلك الأفكار وأعتقد أن المشكلة الحقيقية في النمط الفكري الذي ساد تلك التنظيمات وهو نمط لا يحترم الآخر ويظن أن رأيه وحده مدعوم من السماء وهذه مشكلة تعليم وثقافة قبل أن تكون مشكلة إجراءات سياسية أو أمنية والحل يبدأ من تنمية عقول الناس والابتعاد عن خطاب الكراهية .

وأكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت د.عبدالله الغانم أن مسألة إدراج الإمارات بعض الجمعيات والحركات ضمن الجماعات الإرهابية التي يحظر التعامل معهما إضافة إلى العديد من الجماعات الأخرى هي مسألة تتعلق بسيادة الدولة فأي دولة من الممكن أن تتخذ مجموعة من الإجراءات التي تتعلق بأمنها وحمايتها وهذا الأمر لا يضر سيادة أي دولة من دول مجلس التعاون أو الدول الأخرى .

 

وتابع الغانم:  الأمر الثاني أن إدراج الإخوان المسلمين ضمن الجماعات الإرهابية أو غيرها فهذا الأمر ليس سابقة لدى الإمارات فقد سبقت السعودية الإمارات في هذا الشأن مشيرا إلى أن الكويت لها اسبابها الخاصة في التعامل مع الاخوان أو غيرهم من الجمعيات التابعة لهم ولكن يجب أن تكون هناك رقابة شديدة على الجمعيات الخيرية بصفة خاصة.

 

وكانت الإمارات العربية المتحدة قد أدرجت جماعة الحوثي المسلحة، وأنصار الشريعة واتحاد علماء المسلمين وجماعة الإخوان ضمن قائمة التنظيمات الارهابية، وقال مجلس الوزراء الإماراتي أمس الأحد إنه اعتمد قائمة تضم عددا من التنظيمات الإرهابية، تطبيقا لأحكام القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2014 بشأن مكافحة الجرائم الإرهابية الذى أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وقرار مجلس الوزراء بشأن نظام قوائم الإرهاب ، ونشرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية قائمة تضم 82 من الحركات والجماعات والتنظيمات في دول كثيرة.


اقرأ أيضاً:

الرابطة الإسلامية بالسويد: الحظر الإماراتي يثير السخرية

"المنظمات الإسلامية بأوروبا" يرفض اتهامه بالإرهاب

بالأرقام.. مواجهات الإمارات والكويت في كأس الخليج

الأمة الكويتي: قائمة الإرهاب الإماراتية تفتقد للشرع

إخوان الإمارات: قائمة الإرهاب تستعدي الشعوب

الإخوان للإمارات: انتم الإرهابيون

5 طائرات تنقل جماهير الإمارات قبل موقعة الكويت

"كير" الأمريكي يعتبر إدارجه بقائمة الإرهاب صادم

4 دول عربية تحت وطأة "فزاعة" الإرهاب

إخوان الأردن: إدراجنا علي قوائم الإرهاب بالإمارات تعسفًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان