رئيس التحرير: عادل صبري 02:22 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أول اتصال هاتفي بين ملك السعودية وأمير قطر منذ قمة الرياض

أول اتصال هاتفي بين ملك السعودية وأمير قطر منذ قمة الرياض

العرب والعالم

العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز و تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر

أول اتصال هاتفي بين ملك السعودية وأمير قطر منذ قمة الرياض

الأناضول 17 نوفمبر 2014 13:42

تلقى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز اتصالاً هاتفياً اليوم الإثنين من تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه "جرى خلال الاتصال تناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأحداث عربياً وإقليمياً".
 

ويعد هذا هو اتصال هاتفي بين الجانبين بعد إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين، مساء أمس الأحد، أنها قررت "عودة سفرائها إلى دولة قطر"، بعد نحو 8 شهور من سحبهم، وذلك بموجب اتفاق جديد تحت اسم "اتفاق الرياض التكميلي".

كما تلقى أمير قطر اتصالا هاتفيا اليوم من صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت جرى خلاله "استعراض العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

ويعد الاتفاق الجديد تكميليا لاتفاق الرياض الذي أبرم في 23 نوفمبر الماضي، ويقضي بـ"الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر".

وتوترت العلاقات بين دول الإمارات والبحرين والسعودية من جانب وقطر من جانب آخر، في مارس الماضي، على خلفية اتهام الدول الثلاثة، الدوحة، بعدم تنفيذ اتفاق وقع في الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قبل أن تتمكن وساطة كويتية من التوصل إلى اتفاق بين الدول الخليجية على آلية لتنفيذ الاتفاق، في 17 أبريل الماضي.
 

وفيما لم يشر البيان إلى أي شئ يتعلق بعقد القمة الخليجية المرتقبة في الدوحة، إلا أن حل أزمة سحب السفراء، وتنقية الأجواء الخليجية، يعني ضمنيا عقد القمة الخليجية في موعدها ومكانها في الدوحة في شهر ديسمبر المقبل.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان