رئيس التحرير: عادل صبري 01:42 مساءً | الخميس 22 نوفمبر 2018 م | 13 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أسلحة روسية لإيران مقابل إسقاط "دعوى قضائية"

أسلحة روسية لإيران مقابل إسقاط دعوى قضائية

العرب والعالم

صواريخ اس-300 - ارشيف

أسلحة روسية لإيران مقابل إسقاط "دعوى قضائية"

أ ش أ : 22 يونيو 2013 11:32

ذكرت صحيفة كوميرسانت الروسية اليوم السبت، أن موسكو قامت بمحاولة جديدة لإسقاط الدعوى القضائية التى رفعتها ايران لتعويضها بمبلغ 4 مليارات دولار بشأن تعليق صفقة توريد أنظمة الصواريخ اس-300 وذلك من خلال تقديمها نوعا آخر من نظام الدفاع الجوي لإيران.

 

واضافت الصحيفة أن العرض الجديد المطروح على الطاولة يشمل صواريخ انتى-2500 او اس ايه-23 وذلك نقلا عن مصادر في قطاع تجارة الأسلحة الروسية.

 

واشارت إلى أن نظام الدفاع الصاروخي بامكانه تدمير ما يصل الى 24 طائرة فى نطاق 200 كم فى آن واحد أو اعتراض ما يصل إلى 16 صاروخا باليستيا.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي ايراني لم تذكر اسمه قوله انه يمكن إضفاء الطابع الرسمي على الاتفاق خلال زيارة الرئيس الإيراني المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد إلى موسكو في الاول من يوليو القادم.

 

وابدت إيران اهتماما بصواريخ اس-300 حيث وقعت عام 2007 عقدا بقيمة 800 مليون دولار لخمسة أنظمة دفاع صاروخي من هذا الطراز الا ان الصفقة تم الغاؤها عام 2010 من قبل الرئيس الروسي آنذاك ديمتري ميدفيديف بسبب العقوبات التى فرضها مجلس الامن الدولى على ايران.

 

وقد رفعت إيران دعوى قضائية ضد روسيا أمام محكمة العدل الدولية فى جنيف للمطالبة بتعويض بقيمة 4 مليارات دولار بسبب تعليق روسيا تسليم صفقة صواريخ لإيران فيما تسعى موسكو جاهدة لإسقاط الدعوى من خلال تقديم أنظمة مضادة للطائرات " تور " كبديل إلا أن وسائل الاعلام ذكرت في وقت سابق من هذا الشهر أن هذا العرض قوبل بالرفض من جانب طهران.

 

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة إن صواريخ انتى-2500 قد تكون الحل الامثل لهذه المشكلة حيث إنها لا تخضع رسميا للعقوبات المفروضة على ايران كما انها مفيدة لهذه الدولة التى ترغب فى حماية نفسها من هجوم صاروخى محتمل من قبل عدوها اللدود إسرائيل.     

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان