رئيس التحرير: عادل صبري 05:28 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

عسكريون ومعارضون بجنوب السودان يجتمعون بأثيوبيا

عسكريون ومعارضون بجنوب السودان يجتمعون بأثيوبيا

العرب والعالم

رئيس جنوب السودان

عسكريون ومعارضون بجنوب السودان يجتمعون بأثيوبيا

وكالات 14 نوفمبر 2014 19:15

قال مصدر دبلوماسي أفريقي قريب من وساطة الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (إيغاد)، اليوم الجمعة، إن "كبار الجنرالات في الجيش الشعبي لحكومة جنوب السودان، والجيش الشعبي التابع للمعارضة، سيجتمعون غدا في أديس أبابا، لبحث تفعيل وتنفيذ اتفاق وقف العدائيات".


وأضاف المصدر الذي تحدث لوكالة "الأناضول" مفضلا عدم الكشف عن هويته، إن "الاجتماع تنظمه وساطة (إيغاد)، ويهدف إلى بحث تنفيذ اتفاق وقف العدائيات الذي تم التوصل إليه من طرفي الصراع في جنوب السودان في 23 يناير الماضي بأديس أبابا".

ويوم الجمعة الماضي وعقب قمة استثنائية لـ"إيغاد"، أعلن كل من رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميراديت؛ وزعيم المعارضة المسلحة، ريك مشار، وقف إطلاق النار، وفق بيان صادر عن "إيغاد".

وعلى الأرض لم يتوقف القتال بين الجانبين، عقب الاعلان وتبادل الطرفان الاتهامات بخرقه.

وأفاد البيان المشترك لسلفاكير ومشار بأن "إيغاد" وافقت على طلب الطرفين مهلة 15 يوما، للتوقيع على اتفاق شامل، وأشار إلى أن حدوث أي خروقات بعد وقف إطلاق النار سيترتب عليه "فرض عقوبات على الطرف الذي يخرق وقف إطلاق النار، وفرض حظر السفر وحجز الأموال الخاصة والدعم الخارجي له، وفي حال استمرار الخروقات وتجدد القتال ستتدخل دول الإقليم (إيغاد) بقواتها في جنوب السودان".

وما أعلن عنه يوم الجمعة الماضي من وقف لاطلاق النار، لم يقترن بتوقيع اتفاق بذلك، ومن ثم، فإن، الاتفاق الوحيد الموقع من الطرفين، وينص على وقف العدائيات، يعود إلى 23 يناير الماضي.

ومنذ ديسمبر 2013، تشهد جنوب السودان مواجهات دموية بين القوات الحكومية، ومعارضة مسلحة يقودها مشار.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان