رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

داعش تعتزم إطلاق عملة دنانير ذهبية وفضية

داعش تعتزم إطلاق عملة دنانير ذهبية وفضية

العرب والعالم

صورة العملة التي تنوي داعش صكها

داعش تعتزم إطلاق عملة دنانير ذهبية وفضية

وكالات 13 نوفمبر 2014 16:07

يعتزم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ، صك عملة جديدة وهي "الدنانير" ، في كل المناطق التي خضعت لسيطرته سواء في سوريا أو العراق ـ حسب ما أفادت تقارير ـ.


ذكرت صحيفة الشرق الأوسط، أن التنظيم سيقوم بصك عملة ذهبية وأخري فضية، سيطلق عليها الدنانير ـ وهي العملة المتداولة في الصدر الأول للدولة الإسلامية التي أسسها النبي محمد ـ وأن هذه مجرد محاولات لتعزيز أسس الخلافة التي أعلنها التنظيم.
وقالت الصحيفة:يبدو أن رجال الدين في الموصل ومحافظة نينوى بالعراق أعلنوا في المساجد إعادة تلك العملات.

وبحسب الصحيفة، لم يؤكد التنظيم مسألة إصداره العملة، بينما تنتشر المزاعم بذلك بين وسائل التواصل الاجتماعي حول إعلان شخصيات دينية بارزة ذلك الأمر حديثا في الموصل ومحافظة نينوى.

وقالت الصحيفة أن التنظيم يعمل ـ في الشهر الماضي ـ على جمع الأموال بمعدلات كبيرة، وتمكن بالفعل من تحقيق مكاسب بقيمة مليون دولار في اليوم الواحد فقط جراء مبيعات النفط في السوق السوداء؛ حيث يعمل التنظيم على استخراج النفط من الأراضي التي استولى عليها في سوريا والعراق، ويبيعه للمهربين.

وكان الدينار الإسلامي الأصلي عبارة عن عملة مصنوعة من الذهب يعادل وزنها 4.3 غرام، أما العملة المصنوعة من الفضة فكانت معروفة بالدرهم الإسلامي وتزن 3 غرامات من الفضة.

وكان كل منهما يأخذ شكلا مستديرا، وعادة ما يتضمن أحد جوانب العملة رسالة إسلامية، بينما يحتوي الجانب الآخر منها على تاريخ سك العملة وحاكم البلاد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان