رئيس التحرير: عادل صبري 06:28 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

محافظ كركوك: الوضع العسكري في العراق مقلق

محافظ كركوك: الوضع العسكري في العراق مقلق

العرب والعالم

تدهور الاوضاع الأمنية فى العراق

محافظ كركوك: الوضع العسكري في العراق مقلق

الأناضول 12 نوفمبر 2014 10:00

اعتبر محافظ كركوك العراقية، "نجم الدين كريمي"، الذي يزور تركيا لإجراء مباحثات رسمية فيها، أن الوضع العسكري في العراق مقلق، بسبب سيطرة داعش على مناطق واسعة من العراق.

 

ولفت إلى أن الجيش العراقي وقوات البيشمركة يحققان انتصارات في قتالها ضد داعش، في مدن صلاح الدين والأنبار.
 

وبشأن آخر التطورات السياسية في العراق، اعتبر كريمي أن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة في بغداد تطوراً إيجابياً، مشيراً إلى أن العمليات العسكرية ما زالت مستمرة في محيط الموصل، وأن سكان تلك المناطق اضطروا إلى النزوح عن منازلهم بسبب المعارك، ورأى أنه يتعين توفير مصادر تمويل مادية للجيش، من أجل تمكينه على مواصلة القتال ضد داعش، كونها تشكل عبئاً على الإقتصاد، بحسب رأيه.
 

ونوه كريمي إلى أهمية التدخل العسكري الأميركي ضد داعش في العراق وسوريا، مبيناً أنها أحدثت توازناً في الموقف بعد التقدم الذي كانت أحرزته داعش.
 

وأكد كريمي أن القوات العراقية والبيشمركة تمكنت من استعادة السيطرة على منطقتي زمار ومحمود، مشيداً بقرار الإدارة الأميركية الأخير إرسال 1500 جندي إضافي إلى المنطقة، معتبراً إياه قراراً "مفيداً"، كما لفت إلى أن التقدم الذي أحرزته القوات العراقية لم يكن ليحدث، لولا تدخل القوات الأميركية، والعمليات الجوية التي تنفذها ضد داعش.
 

وشدد كريمي على أهمية الدور، الذي تلعبه تركيا بالنسبة إلى العراق، مبيناً أنها تقدم مساعداتها إلى العراق في مجالات مختلفة، كما أشاد بسماح تركيا لقوات البيشمركة من الدخول إلى عين العرب عبر أراضيها.
 

جدير بالذكر أن المعارك الدائرة بين قوات الجيش العراقي، وقوات البيشمركة من جهة، ومقاتلي تنظيم داعش، شهدت زخماً كبيراً في الأيام الأخيرة، حيث تمكنت القوات العراقية وبفضل المساعدات الأميركية من استعادة السيطرة على بعض المناطق التي كانت تخضع لسيطرة داعش، بينما ما تزال مناطق واسعة تحت سيطرته (داعش)، منها محافظة الموصل التي تعد إحدى كبرى المحافظات العراقية، فيما يحاول تنظيم داعش السيطرة على غرب مدينة كركوك.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان