رئيس التحرير: عادل صبري 02:12 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حماس: اتهام عباس لنا "هروب من المسؤولية"

 حماس: اتهام عباس لنا هروب من المسؤولية

العرب والعالم

فوزي برهوم، الناطق باسم حركة حماس

حماس: اتهام عباس لنا "هروب من المسؤولية"

وكالات 11 نوفمبر 2014 12:59

نددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بتصريحات الرئيس محمود عباس، التي اتهم فيها قادة الحركة بالمسؤولية عن التفجيرات التي وقعت أمام منازل قادة حركة "فتح" الجمعة الماضية، معتبرة هذا الخطاب بـ"الفئوي وغير مسؤول"، و"تهربا من المسؤولية" تجاه قطاع غزة وأبناء الشعب الفلسطيني.

 


وقال فوزي برهوم، الناطق باسم الحركة في تصريح مكتوب له اليوم الثلاثاء، "للأسف كنا نتوقع من الرئيس عباس بدل أن يوتر الأجواء ويسممها في ذكرى رحيل الرمز أبو عمار (الرئيس الراحل ياسر عرفات)، أن تكون كلمته في هذه الذكرى وطنية ووحدوية تدشن لمرحلة جديدة في المواجهة مع العدو، وإذا به يفتح النار على حماس وقياداتها ويضعها في مصاف العدو الإسرائيلي".


وأضاف: "هذا الخطاب(خطاب عباس) فئوي، حزبي، توتيري، مقيت، وغير مسؤول، فيه تهرب واضح من مسئولياته تجاه غزة وحصارها ومعاناتها". حسب تعبيره.


واعتبر برهوم أن "إفشال الرئيس عباس للمصالحة وتعطيله لإعمار غزة بفتح جبهة مواجهة وافتعال أزمة مع حركة حماس، لا تخدم سوى الاحتلال".


وكان الرئيس عباس هاجم خلال خطابه في مهرجان تأبين الرئيس الراحل ياسر عرفات في رام الله ظهر اليوم الثلاثاء حركة حماس بشكل كبير، واتهم قادتها بالوقوف وراء تفجيرات غزة وأنها لا تريد المصالحة وأن أفعالها تتسواق مع الاحتلال.


وقال في كلمة له بالمهرجان: "الذي ارتكب الجريمة هي قيادة حركة حماس وهي المسئولة ولا أريد تحقيقا منهم، يأتون لذر الرماد في العيون، ويقولون هذه مجموعة منفلتة وخارجة عن القانون". وفق قوله.


وأضاف "هذه التصرفات لا توحي بأنهم يريدون مصالحة ووحدة وطنية، لكن نحن حريصين على المصالحة الوطنية بين من هم في غزة والضفة ليبقى الشعب الفلسطيني موحداً، هذه أمور لا نقاش فيها لدينا مهما فعلوا".


وادعى عباس أن حركة حماس اتفقت سرياً مع مبعوث الامم المتحدة للشرق الأوسط روبرت سيري بشأن إدخال مواد الإعمار لغزة.


وخاطب حركة حماس قائلا : " لمصلحة من تعطلون هذا يا من اتفقتم سرياً مع سيري، كنا قد اتفقنا أن نكون على المعابر لنستلم المواد برعاية الامم المتحدة لإعادة البناء، لماذا هذا التعطيب والتخريب، فالخاسر الوحيد هو الشعب وانتم جالسون في مخابئكم لاهم لكم إلا أن تقولوا أننا هنا باقون"، وفق وصفه.


يذكر أن حركة فتح ألغت مهرجاناً مركزيا لها كانت تعد لإقامته في قطاع غزة بمناسبة مرور 10 سنوات على رحيل الرئيس ياسر عرفات، إلا أنها ألغات هذا المهرجان بذريعة ما حدث من تفجيرات الجمعة الماضية في القطاع.


بدورها، أشارت الداخلية في قطاع غزة، وكذلك حركة حماس أن هناك مؤشرات لأن تكون هذه هذه التفجيرات ناتجة عن خلافات داخل حركة فتح وبالتحديد بين تيار القيادي المفصول من الحركة محمد دحلان، وتيار عباس. 

وطالبت حماس، حركة فتح بوقف كافة الاتهامات التي تروجها الحركة ومؤسساتها حول تحميل حركة حماس مسؤولية ما حدث في قطاع غزة.


اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان