رئيس التحرير: عادل صبري 06:40 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تسرب جديد بمحطة فوكوشيما اليابانية

تسرب جديد بمحطة فوكوشيما اليابانية

العرب والعالم

محطة فوكوشيما النووية-ارشيف

تسرب جديد بمحطة فوكوشيما اليابانية

وكالات 21 يونيو 2013 08:04

أعلنت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية "تيبكو"، التي تشغّل محطة فوكوشيما النووية، اليوم الجمعة، عن تسرب مياه مشعة من جهاز لإزالة ملوحة المياه فيها.

ونقلت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية "NHK" عن الشركة، أن التسرب توقف بعد أن أوقفت الجهاز، مضيفة أن المياه لم تطف إلى خارج المحطة.
وأوضحت أن عاملًا كشف عن التسرب من الجهاز الذي يزيل الملوحة من المياه المستخدمة لتبريد المفاعل نحو الساعة الثالثة صباحًا بتوقيت فوكوشيما، مرجحة أن تكون الكيمة المسربة بلغت نحو 360 ليترًا.


وأشارت إلى أن مادة السيزيوم المشعة تمت إزالتها من المياه في وحدة أخرى، غير أن المياه لا تزال تحتوي على مادة السترونتيوم المشعة، وغيرها من المواد المشعة.


وأكّدت أن المياه المسربة تم احتواؤها داخل حاجز في المبنى الذي يحتوي على الجهاز، وأشارت إلى أن عملية تبريد المفاعل لم تتوقف جراء توقف جهاز إزالة الملوحة، معلنة عن افتتاحها تحقيقًا للكشف عن ملابسات الحادثة.


يشار إلى أن تسريبات مماثلة حدثت في الماضي.


ويذكر أن الشركة واجهت سلسلة من المشاكل تتعلق بالتسرب وأنظمة التبريد بالمحطة، وكانت أعلنت عن تسرب مماثل لمرات عديدة.
يشار إلى أن زلزالًا قويًا ضرب اليابان في مارس 2011، مصحوبًا بموجات التسونامي المدمرة، تسبب بمقتل عشرات الآلاف وتشريد الملايين، كما أدى إلى كارثة نووية في منشأة فوكوشيما جراء تعطل نظام التبريد فيها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان