رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إيران: دعوات الجهاد في سوريا تذكي التطرف بالمنطقة

إيران: دعوات الجهاد في سوريا تذكي التطرف بالمنطقة

العرب والعالم

الاحداث فى سوريا - ارشيف

إيران: دعوات الجهاد في سوريا تذكي التطرف بالمنطقة

رويترز 20 يونيو 2013 11:28

 قال مسؤول إيراني رفيع أمس الأربعاء، إن دعوات وعاظ من السنة إلى الجهاد ضد الحكومة السورية وحلفائها الشيعة تذكي التطرف في المنطقة.

 

وفي وقت سابق هذا الشهر دعا رجل الدين السني المعروف الشيخ يوسف القرضاوي إلى الجهاد في سوريا بعد تدخل مقاتلين من حزب الله الشيعي اللبناني لمساعدة الرئيس بشار الأسد في خطوة أججت التوترات الطائفية.


واتهمت إيران- وهي حليف مقرب للأسد وداعم لحزب الله - دولا عربية وغربية بالتحريض على الارهاب في سوريا بتسليحها قوات المعارضة التي تقود انتفاضة مسلحة تفجرت قبل عامين.


وقال حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والأجنبية للصحفيين في الكويت "هناك اجراءات وفتاوى من وعاظ مثل السيد القرضاوي. هذه الفتاوى تصعد وتشجع على التطرف في المنطقة".


وأعربت الكويت عن قلقها من أن الأزمة السورية تبرز التوتر الطائفي وتتحول إلى ساحة قتال لقوى اقليمية.


وأضاف عبد اللهيان أن المتطرفين في سوريا يهاجمون كل الطوائف ويثيرون الخلافات بين المجتمعات. ودعا الى حل سياسي للأزمة التي قتل فيها ما يزيد على 90 ألف شخص.


ونفى عبد اللهيان - الذي يزور الكويت للاجتماع مع وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح- أن تكون إيران تقدم مساعدات عسكرية للجيش السوري.

 

وقال: "نقدم دعما اقتصاديا وسياسيا واعلاميا لسوريا"، واضاف ان حزب الله يتدخل فقط من أجل حماية الحدود اللبنانية السورية ولحماية اللبنانيين المقيمين في سوريا من العنف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان