رئيس التحرير: عادل صبري 11:43 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

جارديان: البرازيل "تائهة" في الرد على المتظاهرين

جارديان: البرازيل تائهة في الرد على المتظاهرين

العرب والعالم

اشتباكات البرازيل - ارشيف

جارديان: البرازيل "تائهة" في الرد على المتظاهرين

أحمد حسنين: 19 يونيو 2013 12:03

يقع الساسة البرازيليون في مأزق وتيه حاليا بشأن كيفية الرد على موجة التظاهرات المتصاعدة في عدة مدن برازيلية بسبب الغضب الشعبي من تدهور الخدمات العمومية وعنف عناصر الشرطة والفساد في البلاد.

 

وأشارت صحيفة جارديان البريطانية إلى أن اشتباكات وقعت بين شرطة مكافحة الشغب البرازيلية ومتظاهرين فى مدينة ساو باولو التى تعتبر من أكبر مدن البرازيل، موضحة أن المظاهرات اتخذت منحنى خطرًا بميولها نحو العنف؛ حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق الشباب الذي أضرموا النار في السيارات وكسروا نوافذ البنوك واقتحموا المتاجر.


وحذر سياسيون من أن المظاهرات ورد فعل السلطات عليها قد تكون تجري "في المسار الخطأ" نظرا لانتشار الغضب على نطاق واسع إلى مدن عدة في البلاد منها ولايتى ريودى جانيرو وميناس جيريس، في حين أن الحكومة لم تقدم الضمانات الكافية لتهدئة الأجواء المتوترة.


وفي محاولة للتخفيف من حدة التوتر والحول دون احتجاجات جديدة، قالت رئيسة البرازيل "ديلما روسيف"، أمام عشرات آلاف المتظاهرين في العاصمة برازيليا، إن حكومتها ملتزمة بإحداث التغيير الاجتماعي، مشيرة إلى أن المظاهرات كانت قد بدأت فى وقت سابق من الشهر الحالى للمطالبة بإلغاء زيادة قيمة تذاكر الأوتوبيسات بنسبة 10%، لكن الاحتجاجات تزايدت بعد ذلك وانتشرت على نطاق واسع للمطالبة بتحسين مستوى التعليم والنقل.


وقالت "روسيف": "ينبغي الاستماع إلى أصوات المحتجين، إنها تتجاوز الآليات التقليدية للمؤسسات وللأحزاب السياسية وللطبقات ولوسائل الإعلام".
وأعلن مسئولون خططا لتخفيض أسعار النقل العمومي في عدد من المدن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان