رئيس التحرير: عادل صبري 12:01 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بريطانيا تجري محادثات سلام مع "طالبان"

بريطانيا تجري محادثات سلام مع طالبان

العرب والعالم

الجيش البريطاني

بالتنسيق مع أمريكا..

بريطانيا تجري محادثات سلام مع "طالبان"

يو بي آي: 19 يونيو 2013 10:58

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" اليوم الأربعاء، أن بريطانيا سوف تنضم إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات سلام مع حركة طالبان، في إطار ما اعتبرته المساعي الرامية لإنهاء القتال الدائر في أفغانستان منذ 12 عاماً وكلّفها أكثر من 400 جندي.

 

وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أيّد الخطوة الأمريكية وكشف أن لندن منخرطة بشكل كامل في هذه العملية منذ عامين، فيما حذّر نواب في حزب المحافظين الذي يتزعمه من أن المفاوضات مع طالبان يمكن أن تقود إلى اعادة جنوب أفغانستان إلى الحركة بعد أن تبين أن مقاتلين معتقلين منها سيتم اطلاق سراحهم كبادرة لبناء الثقة خلال المحادثات.

 

وأضافت أن مصادر أمنية أكدت أن ضباطاً من أجهزة الاستخبارات البريطانية أجروا مفاوضات سرية مع حركة طالبان خلال العامين الماضيين للمساعدة في تمهيد الطريق أمام محادثات السلام، ورجحت احتمال مشاركة مسؤولين أمنيين ودبلوماسيين بريطانيين في المفاوضات مع ممثلي طالبان في العاصمة القطرية الدوحة في حال قادت الجولات الأولية للتوصل إلى اتفاق سلام.

 

وأشارت إلى أن حركة طالبان تعهدت، بموجب شروط التفاوض، بفك روابطها مع تنظيم القاعدة مقابل حصولها على دور في ادارة أفغانستان بعد انسحاب القوات القتالية الغربية من هناك بنهاية العام المقبل، وأعلنت بأنها "لن تسمح لأي جهة بتهديد الدول الأخرى التي تستخدم الأراضي الأفغانية.

 

وكان البيت الأبيض أعلن أمس الثلاثاء، أن مسؤولين أمريكيين سيجرون مفاوضات مع ممثلي طالبان في الدوحة، حيث افتتحت الحركة مكتباً لها، بمشاركة ممثلين عن الحكومة الافغانية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان