رئيس التحرير: عادل صبري 06:57 مساءً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

"لوفيجارو": بوتين نجح في وقف تسليح معارضي "الأسد"

لوفيجارو: بوتين نجح في وقف تسليح معارضي الأسد

العرب والعالم

بوتين - بشار

"لوفيجارو": بوتين نجح في وقف تسليح معارضي "الأسد"

أ ش أ 19 يونيو 2013 10:37

اهتمت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية اليومالأربعاء، بموقف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين حيال سوريا والذى أكده خلال قمة مجموعة الثماني التى انعقدت على مدار اليومين الماضيين بأيرلندا الشمالية.


وذكرت الصحيفة اليومية أنه وعلى الرغم من أن بوتين، كان قد وصل منعزلا ومنتقدا من جانب جميع الأطراف فى مجموعة الدول الصناعية الكبرى (جى 8)، إلا أنه نجح فى زحزحة خيار تسليح المعارضة السورية، الذى ساد الاسبوع الماضي بعد دعم الولايات المتحدة لاقتراح فرنسي بريطاني فى هذا الشأن.


وأضافت "لوفيجارو" أنه وبدلا من ذلك، فإن زعماء مجموعة الـ 8 رحبوا بالحصول على دعم الرئيس الروسي وإعلان الالتزام بعملية السلام والتحول السياسي فى سوريا، دون تحديد تاريخ انعقاد المؤتمر الدولى للسلام "جنيف2".


وعلقت الصحيفة أنه لم يتم إعلان تاريخ لانعقاد "جنيف-2" حيث اتفق على تنظيمه "فى أقرب وقت ممكن"، على الرغم من انه كان محددا له فى يوليو القادم إلا أن بعض قادة المجموعة يتحدثون الآن عن انعقاده فى شهر أغسطس أو سبتمبر القادمين.


وذكرت الصحيفة اليومية الفرنسية أن البيان الختامى لقمة مجموعة الـ 8 والذى يتضمن سبع نقاط يركز على عقد ما يسمى بـ"مؤتمر جنيف-2"، زيادة المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين، الدعوة إلى تشكيل حكومة انتقالية، إدانة استخدام الأسلحة الكيميائية "ومع ذلك لم يتطرق البيان الختامى إلى رحيل الرئيس السورى بشار الأسد، مشيرة إلى أن تلك هى الصياغة التى تم التوصل لها قبل عام خلال الاجتماع الأول بجنيف، ولكن لم يتم تنفيذها.


واعتبرت "لوفيجارو" أن موسكو حققت أيضا نقطة جديدة خلال القمة فيما يتعلق بسوريا وهو ما عكسته تصريحات الرئيس الفرنسى فرانسوا أولندا بشأن مشاركة إيران فى المؤتمر الدول المرتقب "جنيف ؟ 2" ، في حين أن حضور طهران في هذا الاجتماع كان ولفترة قريبة غير مقبول من جانب باريس.


وذكرت الصحيفة الفرنسية أن قادة مجموعة الثماني تطرقوا أيضا خلال قمتهم إلى تزايد أعداد الجهاديين فى صفوف التمرد بسوريا، وأعربوا عن قلقهم بشأن "التهديد المتنامي للإرهاب والتطرف في سوريا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان